الخميس  25 نيسان 2024

من سقراط إلى فوكو: الفلاسفة على محك التجربة

2023-05-25 11:46:10 AM
من سقراط إلى فوكو: الفلاسفة على محك التجربة
غلاف الكتاب

تدوين- إصدارات 

صدر حديثا عن دار صفحة 7 كتاب "من سقراط إلى فوكو: الفلاسفة على محك التجربة" للباحث الفرنسي جان فرانسوا دورتييه، بترجمة د. محمد أحمد طجو.

وجاء في تقديمه:

"مهمة الفيلسوف إرشاد العقول وفهم الحياة، وإزالة ترسبات الأفكار السلبية العالقة في الوعي الفردي والجمعي، إثارة العقل للتفكير وترويض الذهن للتأمل في الحياة والوجود، الفلسفة بوصفها فن التفكير، نمط عيش، وتجربة حية في معترك الحياة التي يأملها الفيلسوف، ويسعى جاهدًا في تكريسها، تجربة ذاتية لما يراه الفيلسوف في إقامة عالم خالٍ من الظلم، عالم تسمو فيه إرادة الإنسان في التغيير، ورسم الممكن للمستقبل، ولذلك تتجلى معالم ما قدمه الفلاسفة من تصورات وأفكار ثورية، مهمة تشخيص أزمة الحياة السياسية والاجتماعية، ذلك ينم عن رؤية استشرافية تهدف بالفعل إلى تغيير عالمنا، والعمل على صيانة الحضارة من التوحش والهمجية.

إن رسالة الفلسفة هي تنمية المدارك، وتحسين ملكة التفكير والحكم، والإعلاء من الأخلاق والقيم النبيلة، تنمية الذهن بالمفيد، وتكوين الفرد فكريًا ووجدانيًا، وإثارة السؤال.

مهمة الفيلسوف تعني إذكاء روح النقاش، والحفر في أعماق الذات، والرغبة في المعرفة والفهم، ولذلك كانت لحظة الحكمة مميزة في إيقاظ شعلة الفهم من خلال الاحتكاك بالطبيعة، ومحاولة التجاوز للسائد من الأفكار والمعارف".