الجمعة  19 تموز 2024

مهرجان مونودراما المرأة: تحية لنضال الفلسطينيات

2024-06-25 03:40:43 AM
مهرجان مونودراما المرأة: تحية لنضال الفلسطينيات

تدوين- يحدث الآن 

تحت شعار "تحية للمرأة المناضلة" تنطلق الأسبوع المقبل، فعاليات الدورة الرابعة من "مهرجان لبنان المسرحي الدولي لمونودراما المرأة" في مدينتي صور وطرابلس.

المهرجان الذي يقام في الفترة من 28 إلى 30 حزيران/يونيو الجاري، يستضيف عروضاً مسرحية من مصر والجزائر وتونس والإمارات ولبنان.

ويأتي المهرجان "احتفاء بتاء التأنيث ونون النسوة وإظهار قوتها في لغة الضاد مسرحياً وفنياً، حاملاً التحية إلى المرأة ونضالها في مختلف الميادين"، بحسب تأكيد مؤسس "المسرح الوطني اللبناني"، قاسم إسطنبولي.

وقال إسطنبولي إن: "استمرار المهرجانات وعروض الأفلام والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا، يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم، كي يكون الفن حقاً للجميع من أجل تحقيق المقاومة الثقافية، والمهرجان هو تحية لنضالات المرأة الفلسطينية".

ويقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وعملها مسرحياً وفنياً، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية وتمكينها في المجتمع.

وانطلقت الدورة الأولى عام 2019 ووجهت تحية الى الراحلة الممثلة والمخرجة سهام ناصر وبمشاركة 8 عروض مسرحية من دول عربية وأجنبية.

وأقيم ضمن المهرجان مؤتمر لبنان المسرحي الأول الذي طرح مسألة أزمة المسرح في لبنان وأهمية كسر المركزية الثقافية ودور المسرح في الوعي والتغيير والبحث في وضع المسرح، فيما يخص الكتابة والإخراج والتمثيل والعلاقة مع الجمهور ودور المراكز الثقافية خارج بيروت.

كما وانطلقت الدورة الثانية عام 2021 وشملت قائمة التكريم كلاً من: رينيه ديك ووطفاء حمادي وفدوى هاشم، بمشاركة عروض مسرحية محلية وعربية وأجنبية تنافست ضمن المسابقة الرسمية على جوائز أفضل ممثلة وأفضل نص وأفضل سينوغرافيا وأزياء وأفضل إخراج وأفضل عمل متكامل وجائزة لجنة التحكيم.

أما الدورة الثالثة عام 2023 فأقيمت تحت شعار "المرأة قوة تغيير" بمشاركة عروض مسرحية من إسبانيا والبرتغال وتشيلي وتونس ورومانيا وجنوب أفريقيا ولبنان وكرمت الممثلة اللبنانية جوليا قصار.