السبت  23 تشرين الثاني 2024

استفسارات حول كتاب: مفاهيم، رؤى، مسارات وسير.. نصوص رائدة

للكاتب سعيد بوخليط

2019-10-22 09:09:57 AM
استفسارات حول كتاب: مفاهيم، رؤى، مسارات وسير.. نصوص رائدة
سعيد بوخليط

الحدث الثقافي

سعيد بوخليط باحث ومترجم من المغرب، حصل على شهادة الدكتوراه في تخصص النقد الأدبي الحديث من كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي (مراكش/المغرب)، بعد اشتغاله على أطروحة تناولت شعرية غاستون باشلار.

نشر مقالات عديدة وترجمات كثيرة في ميادين مختلفة، واحتوى على تفاصيل مضامينها موقعه الإلكتروني، ومؤلفات أكاديمية عديدة.

ولمزيد من تسليط الضوء على ظروف إصدار هذا العمل الأخير، وكذا بعض اهتمامات سعيد بوخليط الفكرية والمعرفية، يلزم بالتأكيد الاستفسار عن الأسئلة الأولية التالية:

س- أهم أطروحات وأفكار وقضايا كتاب: مفاهيم، رؤى، مسارات وسير؟

صدر كتاب: "مفاهيم، رؤى، مسارات وسير.. نصوص رائدة" عن منشورات عالم الكتب الحديث الأردنية، في حدود ثلاثمائة صفحة من القطع المتوسط. انطوى عبر معطيات عناوينه الكبرى من خلال مقالاته التي بلغت تقريبا ستين دراسة، على تفاصيل أخرى متشعبة إلى حد ما، تناولت قضايا معرفية ومجتمعية، سواء في بعدها التاريخي أو الراهن. انطلاقا من وجهات نظر متعددة إبستمولوجيا وإيديولوجيا وسير- ذاتيا وفلسفيا و تأريخيا توثيقيا وصوفيا وسوسيولوجيا وأنثروبولوجيا ولسانيا. لذلك، مثلما يبدو للوهلة الأولى سعيت بهذا الكتاب إلى جانب أعمال أصدرتها سابقا وأخرى آتية حتما لاحقا، نحو التوثيق بطريقتي الخاصة لمجموعة نصوص أتبيَّنها مهمة، حتى لا تضيع هكذا هباء دون الوقوف متأملين فحواها واستلهام كنه مضامينها. بالتالي، كلما وضعت يدي على نص من تلك العينة التي أحبها، صدفة أو تنقيبا، إلا وفكرت منذ الوهلة الأولى في ترجمته والتعريف  به عربيا، حتى تعم الفائدة وتفتح منافذ جديدة للتناظر والنقاش، ثم الأهم توسيع آليات الحوار الثقافي وتعضيد ميكانيزمات استشراف المفاهيم، لاسيما أن الأسماء الفكرية الواردة سواء في كتابي الحالي أو عناويني السابقة، تشكل في جل الأحيان علامات بارزة للثقافة الإنسانية، تزخر نصوصها بحمولة معرفية ورؤيوية موسوعية قدر عمقها. يكفي أن أستعرض بسرعة أسماء مثل: تودوروف، جوزيه ساراماغو، لوي ألتوسير، موريس بلانشو، ألبير كامو، بيير بورديو، جبران خليل جبران، إدموند هوسرل، جيل دولوز، كارلوس فوينتس، ميشيل فوكو، جاك دريدا، حنا أرنت، إدغار موران، غاستون باشلار، باتريك موديانو، غوستاف لوكليزيو، فاطمة المرنيسي، عبد اللطيف اللعبي، الطيب صالح، فرانز كافكا،غابريل غارسيا ماركيز، رولان بارت، إدوارد سعيد، جورج بوليه، عبد الرحمن بن خلدون، أوغست كونت، القديس أوغسطين، ماركس، أفلاطون، هيدغر، كانط، سارتر، شوبنهاور، بودلير، محمد أركون، ولادة بنت المستكفي، أبو العلاء المعري، أبو نواس، النفزاوي، الجاحظ. إذن، مثلما نلاحظ هي كوكبة أدباء وفلاسفة وشعراء وعلماء ينحدرون من ثقافات غربية وشرقية، انكبت اهتماماتهم على  جوانب عدة أرست لبنات تحديث أفكارنا الوجودية. أما بخصوص الموضوعات والتيمات التي تطرقت إليها صفحات هذا الكتاب؛ فيمكن إجمالها اختصارا كالتالي: الديمقراطية، المرأة، الفلاسفة والجنس، نشأة الرواية، الفلسفة الظاهراتية والنقد الأدبي، الهيمنة الذكورية، الموت الميتافيزيقي، نشأة الرواية، فلسفة الهنود الحمر، الصحافة الحرة حسب وثيقة تاريخية وجدت في أرشيف ألبير كامو، مآلات الربيع العربي، الوطن، الاستعمار، الرسائل الغرامية العاشقة بين كامو والممثلة ماريا كازارس، نضال المثقف، التمرد على الأديان، تفكيك الأساطير، طبيعة العلاقة بين فوكو ودولوز، تفاصيل جنون لوي ألتوسير وقتله لزوجته، قراءة باشلار لقصيدة بودلير، مقاربة إدوارد سعيد لتصور كامو بخصوص الاستعمار الفرنسي للجزائر، أديبات مغاربيات يكتبن باللغة الفرنسية… إلخ. 

س- كيف تبلورت فكرة إنجاز هذا العمل؟

لا شك أن تراكم متون القراءة والملاحقة الدائمة لمستجدات الكتابات الصادرة هنا وهناك؛ يوفر لصاحبها مادة فكرية تتوخى ضمنيا خلق حوار بين الكاتب وقراء مفترضين، ربما جاء المترجم كي يمثل دور الوساطة بينهما. من ثم تأتي دقة المهمة الملقاة على عاتقه بخصوص حرصه الشديد كي يوجه سياق التأويل وفق الإشارات الضمنية والصريحة لبنية النص التركيبية والدلالية والتداولية. هذا ما أحاوله كل يوم وأنا أفكك على قدر المستطاع، بعضا من تضمينات تلك النصوص، غير المحتفِلة أو المهتمة سوى بالإيحاء العميق، انطلاقا من حقول وتخصصات معرفية يمكنني التفاعل معها بشغف، في حين لا تزال أخرى مستعصية على صبري، المطلب الذي يقتضي مزيدا من الاجتهاد والاشتغال. إذن، أساس البرنامج في التوثيق، وخلق إشعاع فكري بطريقتي الخاصة. طبعا يستغرق الإنجاز كما حدث مع كتبي السابقة، سنوات من العمل والإنتاج، ثم خلال لحظة من اللحظات ودون سابق تدبير يلح عليك المولود بقوة. 

س- ما هو المنهج المتبع لتجميع نصوص هذا العمل؟

ليس بالضرورة منهجا تقليديا منطويا على خلفية أكاديمية صرفة. وأقرب المناهج إلى قلبي، تكمن أولا وأخيرا في الشغف والعشق والقراءة الحالمة المتيقظة كما تصورها غاستون باشلار؛ فحينما أجدني صدفة أو تدبيرا أمام نص جميل ومعبر وموحٍ أثار مخيلتي أولا وقبل كل شيء؛ أمتثل لحظتها أمامه بكل جوارحي راغبا في الانصات لمنطوقه واستلهام إضافته، ثم توسيع دائرة هويته بعرضه أمام القارئ العربي للتداول على نطاق واسع. في نهاية المطاف هي موضوعات تتراوح بين المعرفي والجمالي والإيتيقي والإيديولوجي والتأريخي والبيوغرافي، لذلك تختلف بالتأكيد من حيث نوعية مقارباتها وطبيعة خلفيتها النظرية، لكنها تأتلف هنا منهجيا ضمن بوتقة واحدة، تتمثل في الورشة التناظرية بين بعض من الأسماء التي أرست أو عضدت معالم التفكير الإنساني البناء.   

س- ما هو الجمهور الذي يخاطبه الكتاب؟

ليس بالضرورة المختصين، لأنه مثلما يلاحظ فموضوعات الكتاب تتأرجح قوة وليونة، نفاذا وبروزا، تنظيرا وإقرارا، عسرا ويسرا، تمكُّنا وانفلاتا، تصريحا وتضمينا. لذلك يتباين حتما وقع خطاب مقالات مثل: الأسلوب و''الحق في الموت' '(بلانشو)، أن تكتب عند تخوم الفراغ (بلانشو)، ملاقاة العالم (إدموند هوسرل)، الرب، الهاتف المحمول وصوت ما وراء القبر (ديريدا)، النزعتان الإنسانيتان (إدغار موران)، تفكيك الأساطير (محمد أركون) مقارنة مع أخرى جاءت عناوينها كالتالي: حياتي مع باشلار (عبد اللطيف اللعبي)، سأحبك حتى آخر لحظة (ألبير كامو)، الانبهار أمام الحياة (جبران خليل جبران)، فلاسفة والجنس، فلسفة الهنود الحمر، متمردون على الإسلام … أو أطروحات أقل صرامة نظرية، ذات طابع صحفي مباشر مثل: فتيات سعوديات يرتدين مثل الذكور، ماهية الصحافة الحرة (كامو)، باتريك موديانو لحظة تسلمه جائزة نوبل للأداب، الكارثة الثقافية (اللعبي)، الربيع العربي (الأمير هشام العلوي)، وداعا (غارسيا ماركيز)، إلخ. لذلك، تختلف وضعيات التلقي ومستويات التجاوب، من نص إلى آخر، عبر احتفالي المستمر بحضور قارئ ينقب بين دفتي النصوص فيرشح هذا النص أو ذاك. من هنا، تكمن الفائدة العملية والبيداغوجية لتجميع نصوص متباينة النزوع والمنحى، ضمن إطار مصنف واحد. خطاب في غاية الديمقراطية، يتطلع كي يرخي السمع للجميع.

س - ماهو جديد الكتاب الحالي على مستوى المضمون والأسلوب؟

يصعب حقيقة أن أكون لاعبا وقاضيا في نفس الوقت، لذلك تظل مسألة تحديد تقييم محايد وموضوعي لِجِدَّة عملي أو رتابته قياسا لما نشرته سابقا، متروكة أساسا للقراء. لا سيما من يتابعون بشكل من الأشكال مسارات مشروعي الإصداري، منذ أول منشوراتي التي تعود إلى أواسط التسعينات، ثم تحققت التراكمات التي أردتها دائما أن تكون نوعية قدر استرسالها الكمي.      

كتب احتوت على ترجمات بوخليط ومؤلفاته:

1-غاستون باشلار: عقلانية حالمة. منشورات جريدة الآفاق المغربية، مراكش (2002)/  2- غاستون باشلار: نحو أفق للحلم. دار أبي رقراق للنشر الرباط (2005)، تقديم، الباحثة الأمريكية تريزا كاستيلاو ـ لاولس/ 3- غاستون باشلار: بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة. منشورات فكر، الرّباط (2009) / 4-العقلانية النقدية عند كارل بوبر، (تقديم وترجمة)، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، (2009)/  5- غاستون باشلار: نحو نظرية في الأدب . دار الفارابي.(لبنان).2011 / 6- المتخيل والعقلانية دراسات في فلسفة غاستون باشلار: منشورات ضفاف ومنشورات اختلاف 2013. / 7- غاستون باشلار مفاهيم النظرية الجمالية، تقديم الناقدة السعودية رانية الشريف العرضاوي، عالم الكتب الحديث الأردن(2012)/ 8- نوابغ سير وحوارات. ترجمة وتقديم. عن منشورات جداول.(بيروت. لبنان).2012 /  9- قضايا وحوارات بين المنظور الأيديولوجي والمعرفي عن منشورات جداول(بيروت-لبنان)2014 / 10-بين الفلسفة والأدب: دراسات وسير- دار الحامد، الأردن2014 / 11- يوميات حالم مغربي: المنشورات الإلكترونية لموقع(أي - كتب)2015/ 12- أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف: دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن (2016)/ 13-تأملات في بعض يوميات التردي العربي وتحديات التغيير: دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن (2016)/  14- أمي الحبيبة: من بودلير إلى سانت إيكزوبيري، رسائل أدباء. دار مها للنشر والتوزيع والترجمة، مصر (2017)/ 15- آفاق إنسانية لامتناهية حوارات ومناظرات: عالم الكتب الحديث، الأردن (2018)/ 16- قطوف من الفكرين الغربي والعربي. منشورات بروميثيوس المغرب(2019)/ 17- مفاهيم رؤى مسارات سير: نصوص رائدة، عالم الكتب الحديث، الأردن (2019).