الأربعاء  15 أيار 2024

امرؤ القيس شاعرا للغزل في مهرجان الشعر العربي 2023

2023-09-29 10:59:38 AM
امرؤ القيس شاعرا للغزل في مهرجان الشعر العربي 2023

تدوين- يحدث الآن 

في إطار المبادرات الساعية لتعزيز مكانة الشعر العربي، تستعدّ وزارة الثقافة السعودية لتنظيم مهرجان "امرؤ القيس شاعر الغزل" خلال الفترة من 4 إلى 12 تشرين الأول، في محافظة الدرعية بالرياض، ضمن مبادرة "عام الشعر العربي 2023".

سيأخذ المهرجان زوّاره على مدى تسعة أيام في رحلة ثقافية تفاعلية، تلقي الضوء على سيرة وحياة الشاعر، وإعادة إحياء قصائده بقالب إبداعي.

ويشهد "معرض الشاعر" الذي سيقدّم أعمالاً فنية مرتبطة بالمعلقات السبع، أشكالاً مختلفة للتعبير والإبداع، ويخصّص ركناً للتوثيق البصري، من خلال التركيز على الشعراء وقصائدهم، والمحيط الذي عاشوا فيه عبر مواد مرئية وأخرى تفاعلية.

 يضمّ المهرجان "منطقة السوق" التي تجمع أركان الحرف اليدوية، كصناعة الورق، وحرفة الخوص، وحرفة التطريز، وصناعة الفخّار، وصناعة الحُلي.

سيشهد المهرجان تقديم مشاهد مسرحية بين أزقّة السوق بعيداً عن خشبة المسرح، تتطرّق لموضوعات متنوّعة، من بينها السيرة الذاتية للشاعر امرؤ القيس، ومشاهد من حياته، وستتيح للحاضرين فرصة المشاركة فيها بالتمثيل وإبداء الرأي، وذلك عبر تقنية مسرح "الفوروم".

يتخلل المهرجان عروض موسيقية حيّة تقدّمها فرق سعودية متخصّصة بالغناء الشعبي في المنطقة الوسطى، معتمدة على العزف بالآلات الموسيقية الشعبية.

وسيقدّم "مسرح الشاعر" أمسيات شعرية مع نُخبة من الشعراء، كما ستُقام مسابقة شعرية تبدأ بقراءة بيت للشاعر امرئ القيس، ثم يُطلب من المشاركين مجاراتُه خلال دقائق معدودة، فضلاً عن الندوات العلمية حول سيرة امرؤ القيس وشعره، 

 وتُعقد خلال المهرجان ورش عمل حول  الشعر والفن التشكيلي والخط العربي وغيرها، فضلاً عن أنشطة الطفل وأبرزها "ركن الراوي" الذي ستُروى فيه قصص مبسّطة للأطفال مستوحاة من حياة امرؤ القيس وشعره،.

كما سيرسم الأطفال لوحات "بورتريه" للشاعر، ويُعلقونها على الجدارية التفاعلية التي ستتحوّل إلى عملٍ فني في نهاية المهرجان.

وكانت قد أطلقت وزارة الثقافة السعودية "عام الشعر العربي" 2023، احتفاء بالدور الحضاري والقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية، وتأكيداً على دور الجزيرة العربية وشعرائها في بناء التاريخ الفكري والأدبي في التراث العربي.