الإثنين  29 نيسان 2024

انطلاق "أسبوع سينما فلسطين" في دار الأوبرا المصرية

2023-12-06 03:16:59 AM
انطلاق

تدوين- يحدث الآن

افتتح أسبوع سينما فلسطين، مساء الأحد، في 3 كانون الأول الجاري، على شاشة صالة الهناجر في دار أوبرا القاهرة بفيلم: "from under the rubble - من تحت الركام" للمخرجة آن باتسوليس، ومدته 85 دقيقة، حيث تدور أحداثه كلها في مدينة غزة.

هذا الأسبوع ترعاه وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني وينظمه المركز القومي للسينما، وتشرف عليه فنياً شاهندة محمد علي. وقد أعقب العرض ندوة أدارها الناقد عصام زكريا وشارك فيها مدير التصوير محمد شفيق، والمخرج طارق يخلف.

من تحت الركام، وثائقي يرصد عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة في كانون الأول 2008، وكانون الثاني 2009، تكلف إنتاجه 350 ألف دولار، وكل مادته ميدانية من دون الاستعانة بأرشيف.

وأفلام الأسبوع، بالإضافة لفيلم تحت الركام هي غزة مونامور، وشيرين أبو عاقلة، والعنصرية، وكريم حُراً، والبرج.

ويتناول فيلم "كريم حُراً"، قضية معاناة الأسرى الفلسطينيين بشكل عام، وقصة تحرر الأسير كريم يونس من سجون الاحتلال بعد 40 عاماً، في حيت يرصد الفيلم الوثائقي شيرين أبو عقلة جانباً من مسيرة الإعلامية الفلسطينية الراحلة، ولحظة استهدافها خلال أداء عملها في تغطية الأحداث.

وتدور أحداث فيلم غزة مونامور، المستوحى من أحداث واقعية، حول قصة حب تجمع بين صياد ستيني وجارته في السوق، في حين يدخل بمشكلات بعد عثوره على تمثال أثري.

وتتناول أحداث فيلم الرسوم المتحركة البرج قصة فتاة، تعيش في مخيم لاجئين، تتعرف على عائلتها وتاريخها من خلال قصص الأجيال السابقة من اللاجئين.