الأحد  28 نيسان 2024

"فلسطين موجودة".. يوم تضامني في المكسيك

2023-12-07 10:37:43 AM

تدوين-يحدث الآن

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزّة، وما يرافقه من غطاء أميركي وأوروبي على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق المدنيين منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ينظّم "المعهد الوطني للإعداد السياسي" في المكسيك العاصمة، يوماً تضامنياً مع فلسطين، بعنوان "فلسطين موجودة"، حيث ستقام سلسلة من المحاضرات والندوات والمعارض لتوضيح حقيقة ما يحدث من احتلال واستيطان وفصل عنصري يقوم بها الاحتلال الصهيوني منذ عام 1948.

تبدأ فعاليات اليوم التضامني عند منتصف اليوم الخميس بمعرض يحمل عنوان "كلّ شيء عن فلسطين ما قبل الاحتلال"، حيث تُعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية للقرى والمدن الفلسطينية قبل أن تبدأ عمليات الهجرة الصهيونية إليها من كافة دول العالم، كما تُعرض صورٌ لأساليب الحياة الثقافية والاجتماعية التقليدية في فلسطين.

وعند الثالثة ظهراً، تقيم الناشطة المكسيكية آرادينا باهينا محاضرة بعنوان "أوقفوا الإبادة الجماعية"، تتناول فيها ممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية، وتعرّج على الوضع الإنساني الذي تفرضه سلطات الاحتلال ويتعارض مع حقوق الإنسان ومبادئ الأمم المتحدة.

أما في الساعة الخامسة عصراً، فتقدّم كلّ من الناشطة المكسيكية آلينا دوارتي والباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط كريستيان نادر مداخلة بعنوان "صراع المظلومين في العالَم"، يتناولان فيها نضال الشعب الفلسطيني أمام أبشع أشكال الظلم والاحتلال والاستيطان.

وعند الساعة السابعة مساء، تختتم فعاليات اليوم التضامني بوقفة جماعية تُشعل فيها الشموع من أجل الشهداء الذي سقطوا في غزّة نتيجة العدوان الإسرائيلي، كما يُقرأ بيان يطالب فيه المنظمون العالَم بأخذ إجراءات لوقف الإبادة الجماعية المُمنهجة التي يمارسها كيان الاحتلال.