السبت  15 حزيران 2024

"جائزة كتارا للرواية والفنّ التشكيلي": سبعة فائزين

2024-06-08 07:11:01 AM
جائزة كتارا للرواية العربية

تدوين- يحدث الآن 

أعلنت "المؤسّسة العامّة للحي الثقافي كتارا"، عن أسماء الفائزين بـ"جائزة كتارا للرواية والفنّ التشكيلي". وضمّت قائمة الفائزين في فئة أغلفة الروايات المنشورة كلّاً من الجزائريَّين زين الدين زنداوي عن غلاف رواية "الحرب" وغلاف رواية "أنت تشرق أنت تضيء"، ومحمد بن زرقين عن غلاف رواية "الجمعية السرية للمواطنين".

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كلٌّ من صبا زياد مطلق محمّد من الأردن عن غلاف رواية "مدينة يسكنها الجنون"، وعبد الجبّار الخروبي من المغرب عن غلاف رواية "كومالا ابن النار ورحلته في ممالك الجبارين"، وعبد الناصر مجدي من مصر عن غلاف رواية "البروفات الأخيرة".

وفاز في فئة روايات الفتيان غير المنشورة كلٌّ من عبد الجبار الخروبي من المغرب عن غلاف رواية "بائع المنديل"، ومنى العاطفي من اليمن عن غلاف رواية "الرحلة العجيبة: أبناء القمر"، وسارة الوصيف من مصر عن غلاف رواية "الحريش".

أمّا في فئة الرواية القطرية المنشورة، فعادت الجائزة إلى زين الدين زنداوي من الجزائر عن غلاف رواية "سميدرا".

وتقوم المسابقة على رسم لوحة الغلاف الخارجي لإصدارات الدورة التاسعة من "جائزة كتارا للرواية العربية" في فئات الروايات المنشورة، وغير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية القطرية المنشورة.

ووصل عدد المشاركات في "مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي"، التي أطلقتها "المؤسّسة العامّة للحي الثقافي كتارا" من العاشر من آذار/ مارس إلى الثامن من نيسان/ إبريل الماضيين، إلى 171 مشاركةً في فئات الجائزة الأربع.

ووصل عدد المشاركات في فئة الروايات المنشورة، إلى 65 مشاركة، وفي فئة الروايات غير المنشورة 51 مشاركة، وفي فئة روايات الفتيان 55 مشاركة. وتصدّرت مصر والسودان عدد المشاركات بـ92 مشاركة، وحلّت بلدان المغرب العربي في المرتبة الثانية بـ38 مشاركة، بينما جاءت في المرتبة الثالثة بلاد الشام والعراق بـ31 مشاركة، ثمّ الخليج العربي بعشر مشاركات.

ويحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف رواية على مبلغ قدره 500 دولار أميركي، وتوضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية مع ذكر اسم الفنّان التشكيلي في الإصدار.

يُذكَر أنّ "مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي"، أُطلقت للمرّة الأُولى خلال فعاليات الدورة الثالثة من "مهرجان كتارا للرواية العربية" عام 2017، وكانت خاصّةً بالفنّانين التشكيليّين القطريين، قبل أن يُفتح باب المشاركة في المسابقة لتشمل جميع التشكيلين العرب ابتداءً من عام 2020.