الأحد  29 أيلول 2024

"بينما"| بقلم جورجيو أجامبين

2024-09-25 08:40:56 AM
جورجيو أغامبين

ترجمة تدوين- ثقافات

يقول المفكر والفيلسوف الإيطالي جورجيو أغامبين إن "الفكر الحقيقي ليس ذلك الذي يستنتج ويستدل وفقًا لما قبله وما بعده: "أنا أفكر، إذن أنا موجود"، بل بشكل أكثر جدية: "بينما أفكر، أنا موجود". وفيما يلي مقال قصير كتبه أجامبين، ونشر في نُشر في 14 مارس 2024، نُشر في عموده "Una voce" في مجلة "Quodlibet" الإيطالية تحت عنوان While (بينما).

لتحرير فكرنا من الفخاخ التي تمنعه ​​من الطيران، من الأفضل أن نعتاد عليه أولاً ألا نفكر أكثر في الأسماء (التي، كاسمها الخاص بشكل لا لبس فيه، تسجنها في تلك "المادة" التي عاشت فيها ألف عام (اعتقد التقليد القديم أنها يمكن أن تكون كائنًا أسيرا)، بل بالأحرى (كما اقترح ويليام جيمس ذات مرة) أن تكون أسيرة في حروف الجر وربما في الظروف.

ذلك الفكر، الذي يتمتع به العقل نفسه، إذا جاز التعبير، بطابع غير جوهري، لكن الظرف هو ما يذكرنا بالحقيقة الفريدة التي مفادها أنه في لغتنا يكفي لتكوين ظرف الجمع بين مصطلح "العقل" والصفة: بحب، بقسوة، بشكل رائع. الاسم - الجوهري - كمي ومهيب، والظرف النوعي وخفيف؛ وإذا وجدت نفسك في صعوبة، فلن يكون "ماذا" هو الذي سيخرجك من المشكلة، بل "كيف"، والتي هي الظرف وليس الاسم. "ماذا تفعل؟" يشل حركتك ويثبتك، فقط "كيف تفعل ذلك؟" "إنه يفتح لك طريقًا للخروج.

لذا، إذا فكرنا في الزمن، الذي اختبر روح الفلاسفة دائمًا، فلا شيء أكثر فائدة من اللجوء - كما يفعل الشعراء - إلى الظروف: "دائمًا"، "أبدًا"، "بالفعل"، "فورًا". "لا يزال" - وربما الظرف الأكثر غموضًا على الإطلاق -  هو"بينما". "بينما" (من اللاتينية dum Intern) لا تشير إلى وقت، بل إلى "بينما"، أي إلى تزامن غريب بين فعلين أو زمنين. وتعادلها في الصيغ اللفظية هي gerundio، وهي ليست فعلًا أو اسمًا بشكل صارم، ولكن من المفترض أن تكون مصحوبة بفعل أو اسم: "لكن انظر بينما تذهب وتستمع"، كما يقول فيرجيل لدانتي، ويتذكر الجميع روما لباسكولي، "المدينة التي ترافقنا فيها الرؤية الزرقاء للقديس سيلور في خطواتنا".

دعونا نتأمل هذا الوقت الخاص، الذي لا نستطيع أن نفكر فيه إلا من خلال ظرف واسم فاعل: إنه ليس فاصلًا يمكن قياسه بين زمنين، بل إنه ليس حتى وقتًا بحد ذاته، بل مكان غير مادي تقريبًا نسكن فيه بطريقة ما، في نوع من الخلود والحوار المستسلم. إن الفكر الحقيقي ليس هو الفكر الذي يستنتج ويفرض وفقاً لما قبله وما بعده: "أنا أفكر، إذن أنا موجود"، بل هو الفكر الأكثر جدية: "بينما أفكر، أنا موجود". والزمن الذي نعيشه ليس الهروب المجرد المحموم من اللحظات المراوغة: إنه هذا "الوقت" البسيط والساكن الذي لا ندركه أبداً: أبديتنا الصغيرة، التي لا تستطيع أي ساعة مكسورة قياسها أبداً.