الجمعة  18 تشرين الأول 2024

يركز على واقع النكبة المتواصلة.. مهرجان "س" يستعد لاطلاق دورته الثامنة

2024-10-16 05:28:59 AM
يركز على واقع النكبة المتواصلة.. مهرجان

تدوين- يحدث الآن 

تنطلق بعد أيام النسخة الثامنة من مهرجان "س" في مدينتي مرسيليا الفرنسية ورام الله الفلسطينية.

وبحسب بيان المعرض يجري العرض الافتتاحي في مرسيليا في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2024، وفي رام الله في اليوم التالي، ليكمل طريقه بعد ذلك للعرض في مواقع عدة مختلفة في فلسطين والعالم، محملاً بقضايا وانشغالات 19 فناناً فلسطينياً وعدد من الفنانين الدوليين.

وتأتي هذه النسخة مستلهَمةً من قصيدة "مديح الظل العالي" لمحمود درويش، التي كتبها العام 1982 أثناء حصار بيروت وبعد مجزرة صبرا وشاتيلا، وألقاها أمام المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر العام 1983. فيما تتركز موضوعات الأفلام الـ 19 المشاركة فيها، ولغتها الفنية على واقع النكبة المتواصلة، وبخاصة في ظل حرب الإبادة التي لا تزال مستعرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 في قطاع غزة.
وتأتي عروض المهرجان في برنامجين مختلفين؛ الأول مخصص لفنانين من أنحاء العالم، والثاني مخصص للفنانين الفلسطينيين، وتتوزع الأفلام الفلسطينية على جزأين، مدة كل منهما 48 دقيقة، سيعرضان بالتتالي.

ويقدم الفنانون والفنانات أعمالهم الفنية في مقاطع أعمال فن وتركيب الفيديو، لغةً متميزةً لأعمال من مدينة القدس، ورام الله، وحيفا، ومخيمات اللجوء، وقطاع غزة.

ويشارك في المهرجان كل من:  بشار الحروب، ضحى عاور، روان جولاني، بشرى برغوثي، عبد الله معطان، شارون روز، ليندا كاتبة، هبة اسليم، دينا ميمي، ليلي آن بنسون، اسلام محيسن، نور عابد، شرين عبد الكريم، رزان عملة، يقين يماني، منال محاميد، نزار مرزوقة، رمز صيام، محمد حرب.