الخميس  18 نيسان 2024

الموت الرتيب والموت الطارئ

2023-05-12 08:02:56 AM
الموت الرتيب والموت الطارئ
لوحة للفنان الفلسطيني الراحل توفيق عبد العال (1938-2002)

تدوين- سعيد بوخليط                                  

الميتات أنواع، والموت واحد. يموت الشخص طفلا، بل قبل ولادته؛ يولد ميتا. إذن، يموت قبل أن يولد. ما الحكمة؟ يرحل شابا؛ سعيدا بكامل قوته الفيزيائية والنفسية؛ ماضيا دون استئذان كومضة برق. قد يكون كهلا، اكتسى رأسه شيبا؛ تأكله الأمراض بغير هوادة، يتطلع جملة وتفصيلا إلى الموت ثم لايموت؛ سوى بعد أمد طويل، تريده الحياة البقاء دهرا معلَّقا بين فكَّي الموت.

أيضا، هناك من يرفض انتظار غاية بلوغ موعده الرتيب مع الموت، قد يجده بعيدا وثقيلا. حينها، يقرر اختصار الطريق فيقدم على مصير موته نكاية بالموت والحياة معا، يختار ماسماه علماء الاجتماع بالموت الإرادي أو الانتحار، الذي اختلف سند تأويله لدى أهل الفلسفة، بين من اعتبره شجاعة وموقفا بطوليا في حين نعته صنف ثان بالجبن وصاحبه بالجبان.

الموت واحد. لكن، تتباين مستويات وقعه ودرجات تأثير صدمته، حسب تضمنها لعنصر المفاجأة والمباغتة، أم تجلت كمجرَّد واقعة جاءت حسب نظام بنية زمنية تحكمها متواليات مواضعات الزمن الاجتماعي. لماذا يتفاجأ الحشد كثيرا، ويشعر أفراده بهلع كبير، فيما يتعلق بموت شاب مقارنة مع شخص كهل؟ يزداد رنين دويّ المفاجأة، إن توفي ذلك الشاب دون تعليل رتيب، نتيجة حادثة مميتة على سبيل التمثيل. هنا، يتضاعف داعي الاندهاش لكون الفقيد في مقتبل العمر، بمعنى لا نفترض موته راهنا، مادام يجدر به احترام فصول الحياة ومشاهدها كاملة، حتى يبدو الموت عاديا ومستساغا، ثم لم يمتثل ضمن سياق هذا الطارئ لقانون الإخبار والإعلام، بمعنى ضرورة وجود مقدمة لهذا الموت، حسب التقدير المجتمعي، يلزمها فسحة من الوقت التمهيدي حتى يتحقق الاستئناس بالرحيل من طرف حلقة الأحياء المحيطة بالراحل.

الموت الطارئ أكثر رحمة وقعه على صاحبه قياسا لذاك الرتيب، لأن الأخير أو الموت النمطي، يجترّ ضمنيا كل حمولة متاعب الحياة، أهواءها، إخفاقاتها، انكساراتها

إذن، كي لا تزداد حدَّة غرابة الموت ضمن سياق معين، فينبغي مراعاة شرطين :

أولا: امتثالها القسري لصيرورة قوانين الزمن المتمثِّلة في الانتقال عبر تسلسل المراحل العمرية، هنا يأخذ الموت ربما حلقة متصلة، ربما لاتستفز كثيرا قياسا مع الموت المبكر: لماذا مات هذا الطفل؟ ما ذنب هذا الشاب أو الشابة، وقد رحل عنا باكرا؟ يتعارض سياق الموت تماما مع مرحلة الفتوة وعليه أن يأخذ وجهة مباشرة نحو الشيخوخة والكهولة.

ثانيا، ضرورة تقديم الموت لإشارات أولية، كي تغدو آثار الرحيل مألوفة.

يموت الشخص، تستفز الناس أسئلة ثانوية قياسا إلى سؤال لاحق؛ يظل قابعا بين خبايا ما يدور ويعكس حقيقة جوهر مختلف الوارد .تتواتر من طرف الأحياء استفسارات على ضوء اختفاء الفقيد: متى مات؟ كم سنوات عمره حينما مات؟ سبب موته؟ تأثيرات موته على أهله؟ سجالات تشكِّل فقط مقدمة، استبعادا أو تأويلا لكل الإشكالات الوجودية المنصبة على السؤال المفصلي: لماذا تحدث واقعة الموت؟ ويشرع تساؤل الناس: ما دواعي موتنا؟ ما الحياة قياسا لوجهها الثاني؟ رغم ذلك، تذوب وتتلاشى الأسئلة بمجرد مواراة الفقيد الثرى، وعودة انغماس المتسائلين مرة أخرى في دوامة الحياة تبعا لأسئلتها الصغرى، ولن تنبعث مرة أخرى عيِّنة أسئلة ماهية الموت؛ وإن لحظيا، سوى حينما يدق موعد رحيل جديد.

الموت الطارئ أكثر رحمة وقعه على صاحبه قياسا لذاك الرتيب، لأن الأخير أو الموت النمطي، يجترّ ضمنيا كل حمولة متاعب الحياة، أهواءها، إخفاقاتها، انكساراتها. في المقابل، يتبدى قاسيا كل القسوة على نفسية أهل الفقيد والذين عرفوه، ثم يزداد هول ماحدث، إذا رسم الراحل حياة استثنائية على قصر مدة مروره فوق هذه الأرض، مبلورا هويته بزخم، كأنه دأب على الهمس لنفسه يوميا :''إننا لانعيش الحياة مرتين، لذلك فحياة واحدة لا تكفيني، ويلزمني أن أثريها كل لحظة''.

كلما تقلصت الفترة الحياتية، اتسعت فداحة خسارة الموت، بحيث يبدو سياقها غير منسجم تماما ينطوي على كثير من الحيف والاختلال، فلا ينبغي للإنسان أن يموت شابا، في حين كلما ازداد العمر صار الموت حسب أولى الارتسامات مسألة مستساغة لم تأت بحيف كبير.

جوهر الموت، طارئ وملغز من جميع الجوانب. لازال العلم، غاية الآن، يطبعه القصور أمام لحظة الموت، ثم مابعد الموت، مقارنة مع الإنجازات التي حققها فيما يخص مختلف حيثيات الولادة، أصبح وفقها التدخل الإنساني واضحا بكيفية فعالة على مستويات عدة، فابتعدت المعطيات كثيرا عن الصدفة.

لم يتحقق نفس السعي، حين التحول إلى وجهة فكِّ طلاسم حياة ما بعد الموت، لكن لا نعرف حقا ما الذي سينتهي إليه ضمن هذا النطاق مستقبل التطورات العلمية. فكلما اتسع مجال تدخل المبادرات الإنسانية، ثم ترسخت أكثر فأكثر، سلطة امتلاكه أسباب المعرفة، تراجعت مؤشرات المبهم. 

عموما، سواء انهزم الإنسان أمام موت طارئ أو آخر رتيب إلى حد ما، سيختبر مصيره في نهاية المطاف وجهة مغايرة كليا، يستحيل الرهان ضمنها على إسقاطات مباشرة بين العالم الأول والثاني، مادامت الروابط منعدمة، والحلقة الوحيدة المعلومة/المجهولة، القابلة للارتكاز تكمن في هذه اللعبة بين الوجود والعدم، كما يجسِّدها الموت.

لعبة صراع لا متناهية بين الحياة والموت، يريد كل واحد منهما الاستئثار قدر ما يستطيع بالمجال على حساب الثاني. هناك انتصارات للحياة تقابلها هزائم الموت، أو  العكس، دون إمكانية تبني الوضع طبيعة نهائية، لأنَّ الطرف الثاني على أهبة الاستعداد كي يستعيد هيبته في حالة الهزيمة، أو توطيد سلطته عندما ينتصر.

عموما، نتيجة كل التفاصيل، التي يبعثها الموت، جراء كونه واقعة طارئة أو رتيبة، لن تخرج دلالة الحادثة في نهاية المطاف عن سياق انتظار متأهب للقاء بدون موعد، فقد تضطر للانتظار؛ لأنه يجب عليك  الانتظار، وجوهر هذا الموعد يكمن في المباغتة.

لنتصور إذن قيمة السخرية،حينما يدرك الإنسان بأن معنى كل حياته يكمن في ترقبه لمباغتة ما اسمها الموت، تحضر بالغياب وتغيب في الحضور.