الجمعة  26 نيسان 2024

في ذكراها الخامسة والسبعين .. 10 كتب تناولت النكبة

2023-05-15 02:28:13 AM
في ذكراها الخامسة والسبعين .. 10 كتب تناولت النكبة
شعار النكبة 75 في الأمم المتحدة

تدوين- ثقافات 

حظيت النكبة وما زالت بنصيب وافر من الدراسات والكتب والأبحاث التي أرخت تلك الفترة، وفي الذكرى الــ 75 لنكبة فلسطين عام 1948، هذه أبرز الكتب التي ناولتها:

الجذور الاجتماعية للنكبة.. فلسطين (1858-1948)| أكرم حجازي

يفند هذا الكتاب أسطورة تخلي الفلسطينيين عن أراضيهم للصهاينة من خلال دراسة معمقة للأنماط الملكية والإنتاج العربية وطبيعة العلاقة الاقتصادية بين الدولة والمجتمع في فلسطين خلال العهدين العثماني وعهد الانتداب البريطاني عقب الحرب العالمية الأولى، وأخيرا التسلل الصهويني داخل الأرض العربية منذ نهايات القرن التاسع عشر، ودور الكولونيالية البريطانية في تجهيز البنية التحتية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الأرض العربية لصالح الصهيونية قبيل النكبة.

نكبة وبقاء| عادل مناع

يحمل هذا الكتاب في طياته تجديدات متعددة: نظرية ومنهجية، وفي مصادر المعرفة ومراجعها. وتنفض الدراسة الغبار عن حقبة تأسيسية في تاريخ الفلسطينيين الذين بقوا في حيفا والجليل بعد النكبة (1948-1956). وتسمح هذه بسرد حكايات إنسانية وشخصية للمهمشين، مغايرة للروايات التاريخية النخبوية. فأسباب وحيثيات البقاء في فلسطين بعد سنة 1948 ظلت ضبابية قلما سلط المؤرخون الأضواء عليها. وهذه الدراسة تسلط الأضواء على بعض حالات "عدم الطرد" من الناصرة وأغلبية قرى ناحيتها، والقرى الدرزية وغيرها. ويشمل البحث حكايات من لم يطردوا، وآخرين اقتلعوا ثم عادوا إلى وطنهم. ويوثق لصراع البقاء وحيثياته منذ النكبة حتى حرب السويس ومذبحة كفر قاسم اعتماداً على منشورات ومخطوطات قلما عاينها الباحثون. وفي سبيل إسماع صوت المهمشين في شمال فلسطين حينذاك لا يهمل البحث الوثيقة الشفوية من خلال مقابلات أجريت مع من عايشوا الأحداث وكانوا شهود عيان عليها.

فلسطين والفلسطينيون| سميح خرسون

يتناول هذا الكتاب الاقتصاد السياسي لفلسطين قبل النكبة وبعدها، والسوسيولوجيا السياسية للمجتمعات الفلسطينية الرئيسية الثلاثة (في الضفة والقطاع وفي داخل إسرائيل وفي الشتات) ومؤسساتها وحركة تحررها الوطني والانتفاضتين اللتين قامتا ضد إسرائيل واحتلالها.

الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948 وبعدها| الأخوة سحاب

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر وهو كتاب مشترك للإخوة الياس وسليم وفكتور سحاب، يضم مقالات ودراسات تحليلية حول أنماط الغناء والموسيقى الشعبية، والرقص، والآلات الموسيقية في فلسطين، بالإضافة إلى فصل حول الموسيقى العربية الكلاسيكية قبل النكبة، نشر سابقًا في الموسوعة الفلسطينية عام 1991، ومقالة طويلة صدرت عام 2019 ضمن التقرير الحادي عشر للتنمية البشرية لـ"مؤسسة الفكر العربي"، تتناول الأغاني التي أُنتجتْ تضامنًا مع القضية الفلسطينية منذ 1948 حتى اليوم.

الفعالية الثورية في النكبة| نديم البيطار

في هذا الكتاب يطرح البيطار نكبة فلسطين على صعيد من التحليل النظري الثوري كنا نحتاج إلى من يوفره لنا منذ حدوثها، إنه أول محاولة فكرية نظرية جدية في دراسة النكبة دراسة علمية ثورية تفسرها على ضوء التاريخ وبالاعتماد على ما توصلت إليه العلوم الاجتماعية من نتائج نظرية وفلسفية.

ويلتقي التعريف بقيمة الكتاب القول أن مؤلفه هو مؤلف كتاب (الإيديولوجية الانقلابية) الذي يكشف عن الخصائص والعناصر الواحدة التي تعيد ذاتها في جميع الإيديولوجيات الانقلابية، أو القانون الإيديولوجي العام الذي يسود جميع المراحل الانقلابية الثورية الكبرى في التاريخ، وذلك بأسلوب نظري علمي.

رجال من فلسطين كما عرفتهم| عجاج نويهض

صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية من تأليف عجاج نويهض وجمع وتصنيف بيان نويهض الحوت، يحكي عن رجال من فلسطين عاشوا في وطنهم فلسطين في النصف الأول من القرن العشرين، وكانوا في طليعة النخب السياسية والعلمية والأدبية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية، ومنهم أيضاً من لا يذكرهم سوى الأقرباء والجيران، غير أن المؤرخ توقف عندهم، ذلك بأن غمار الناس كانت لهم أيضاً أياديهم البيضاء.

نهب الممتلكات العربية في حرب 1948| آدم راز

صدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" ويتضمن سردية تتعلق بعمليات نهب السكان اليهود الأملاك المنقولة للعرب الفلسطينيين الذين تم اقتلاعهم في مدنهم وبلداتهم إبان النكبة، اعتمادا على مادة أرشيفية واسعة جدا ومتنوعة تتضمن شهادات مروّعة تكشف وقائع جريمة نهب جماعي منظم، وتكشف الكثير من حيثيات النقاش السياسي الداخلي حول تلك الوقائع.

موسوعة الثقافة الفلسطينية قبل النكبة| وزارة الثقافة

يحمل هذا الكتاب بين دفتيه توثيقا للنشاط الفني والثقافي للشعب الفلسطيني قبل النكبة، والذي يفند المقولة الزائفة إن فلسطين كانت مطلع القرن الماضي أرضا بلا شعب، بل كانت أيضا عامرة بشعب صاحب ثقافة وتراث أصيل، له مساهمات حضارية لا يمكن حصرها.

المغيّبات: النساء والمدن الفلسطينية حتى سنة 1948| منار حسن

صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية من تأليف منار حسن وترجمة علاء حليحل،  ويستحضر الكتاب الحراك النسائي في مدن فلسطين قبل العام 1948، من خلال استقراء مادة بحثيّة تعوض غياب أرشيف منظم يوازي "أرشيف الدولة ومؤسساتها"، ويعني الأرشيف الإسرائيلي بتفرعاته، بحيث اعتمدت على وسائل بديلة عدة، منها: مذكرات، ومصادر صحافية وبدرجة أولى صحيفتا "فلسطين" و"الدفاع"، ولقاءات مع شُهود عيان ممن عايشوا النكبة أو جيلها، ومعظمهم من النساء اللواتي لجأن إلى الأردن.

الأرشيفات في إسرائيل والرواية التاريخية الإسرائيلية والنكبة| محمود محارب

صدر عن مدى الكرمل، المركز العربيّ للدراسات الاجتماعية والتطبيقية، وفيه يكشف الكاتب، النقاب عن التقرير الذي يدحض الرواية التاريخيّة الإسرائيليّة، وذلك من خلال التطرق إلى الأرشيفات الإسرائيلية كأداة لبلورة أساطير حول تاريخ تأسيس الدولة وحرب عام 1948، إذ رسمت هذه الرواية صورة وردية عن إسرائيل ملخصها أنها ضحية ومحبة للسلام.