الجمعة  17 أيار 2024

في تتبع الترحال والرحيل .. استكشاف للأرشيف في دارة الفنون

2023-05-18 08:26:01 AM
في تتبع الترحال والرحيل .. استكشاف للأرشيف في دارة الفنون
ملصق المعرض

تدوين-يحدث الآن

يقام في دارة الفنون، معرضا جماعيا في المختبر تحت عنوان: "في تتبع الترحال والرحيل"، بين 16 أيار و15 حزيران 2023، بمشاركة كل من:  أماني عادل، أرزاق أبو عيد، آية أبو غزالة، زينة الغول، وماريا خرزم، وتتنسيق: رائد إبراهيم.

عملت الفنانات المشاركات على استكشاف أرشيفات عائلية، شخصية وغير شخصية، بحثًا عن التوثيق السردي والبصري لذكريات ومذكرات وشهادات، ولحظات غابت وأخرى لم تروَ بعد.
يقدم المعرض أعمالًا متنوعة للفنانات المشاركات، حيث تتمعن أماني عادل في التاريخ البصري للأعراس وتوثيقها منذ مطلع القرن الماضي، بينما تحاول أرزاق أبو عيد بالاستناد إلى شهادات عائلية إعادة تصور الخط الروائي لرحلة فلسطينيي الكويت إبّان الغزو العراقي، وتتبع زينة الغول خيوط عودة جدها الذي عشق التصوير أملًا في العثور على الحلقة المفقودة من حكايته قبل رحليه، كما توثق آية أبو غزالة هجرات عائلتها المتكررة بين مخيمات اللجوء والسكن المؤقت، وتركز ماريا خرزم على البعد العاطفي لأرشيفات الرسائل الصوتية المتبادلة بين أفراد العائلة ضمن منصة إلكترونية تنطلق من المعرض بنسخة أولية.
وتطرح الأعمال المشاركة تساؤلات حول ثنائيات الشخصي والعام، الخاص والتشاركي، المخفي والمُعلن، المؤقت والدائم، الحاضر والغائب، المحكي واللامحكي. كما تستعرض أساليبها الخاصة في السرد وتجاوز حدود الرواية العائلية، وإعادة قراءة التاريخ الشخصي ضمن سياق فضاءات العرض والمساحات العامة.