الخميس  16 أيار 2024

انطلاق فعاليات احتفالية فلسطين للأدب 2023

2023-05-20 09:17:50 AM
انطلاق فعاليات احتفالية فلسطين للأدب 2023
شعار الاحتفالية

تدوين- يحدث الآن

تنطلق اليوم 20 أيار 2023 فعاليات احتفالية فلسطين للأدب 2023، في 5 مدن فلسطينية، وهي رام الله، القدس، بيت لحم، نابلس، وحيفا.

تتناول الاحتفالية على مدار أسبوع، قضية فلسطين والجنوب العالمي من خلال مجموعة من حلقات النقاش والعروض والقراءات وأول برنامج لعرض الأفلام وفعاليات أخرى، بالاشتراك مع أكثر من أربعين مؤلفًا، منهم عشرين مسافرًا إلينا جوًا. 

تشمل فعاليات اليوم الأول في رام الله في مبنى المحكمة العثمانية، كلمة لمدير معهد كينيون في القدس، توفيق حداد، والذي سيطرح الأسئلة الرئيسية لموضوع الاحتفالية: ما هي الديناميكيات المؤثرة عند الحديث عن فلسطين والجنوب العالمي؟، وكيف تطورت على مدار الخمس وسبعين عامًا الماضية؟، وما موقف التضامن الشعبي اليوم؟.

يلي كلمة حداد إطلاق لرواية دخول الشبح لإيزابيلا حماد في حوار تديره د. يارا هواري، يتضمن المتابعة المنتظرة للنجاح الساحق الذي حققته رواية إيزابيلا حماد الأولى الباريسي.

كما ستشمل فعاليات اليوم الأول قراءة حصرية لنص مسرحي بعنوان "طرق على السطح" لخولة إبراهيم، عبر مونولوج درامي شخصي تصحبنا فيه إلى قلب اللحظات التي سبقت الغارة الجوية على غزة.

والاثنين، 22 أيار يعرض في مركز خليل السكاكيني فيلم تباعد، وإصرار الذي يتأمل العلاقات الحميمة بين القارات وأنماط الهجرة العالمية والتجارة. إذ يرتكز العمل على رحلة بالعبارة من كاليه إلى دوفر، ويعتمد على مقاطع فيديو تم تصوريها بالهواتف الجوالة في نيجيريا وموزمبيق وجنوب إفريقيا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات.

والأربعاء، 24 أيار، سيعرض في مركز خليل السكاكيني فيلم "مواعظ إلينوي" وهو فيلم وثائقي تجريبي يتكون من مقالات قصيرة حول الإيمان والقوة والتكنولوجيا والهجرة. تتقصى أحد عشر حكمة تاريخ الاستيطان والإزالة والإنجاز التكنولوجي والعنف والمسيانية والمقاومة، وكل ذلك يحدث في مكان ما في ولاية إيلينوي. الحالة عبارة عن حيلة هيكلية ملائمة، مما يتيح لتاريخها أن تصبح رموزًا تستكشف كيف شكلنا القناعة والأيديولوجية.

وتشمل فعاليات 24 أيار حدث مزدوج بعنوان: " رام الله — جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية وفلسطين"، يعقد في مركز خليل السكاكيني، حيث تحاور المقدسية بدور حسن، كل من: لينا مرواني وأوسكار جوارديولا ريفيرا، ويطرحون معا سؤال "هل على الفن ملأ الفراغ"؟

بعد ذلك تدير يارا سقف الحيط حلقة نقاش تنطلق من جنوب آسيا وفلسطين، والتحول الدرامي في العلاقات في القرن الحادي والعشرين والدور المستمر متعدد الأقطاب للإمبراطورية اليوم.

وستكون الأمسية الختامية بتاريخ 25 أيار بمثابنة حدث مزدوج يبدأ بـ تاريخ المقاومة، حيث سينقاش مازا مينجيست ومولي كرابابل أحدث أعمالهما المرتبقة في حوار مع بدور حسن، كما تناقش مولي كرابابل كتابها الأخير أخوة السلاح وكتابها المرتقب الذي يتقصى مقاومة جدها الأكبر لألمانيا النازية.

وتجري ايزابيلا حماد حوارا مع تانيسي كوتس ومحمد الكرد مناقشة للأسئلة المطروحة حول فلسطين والجنوب العالمي، إلى جانب أعمالهم في جانب النضال ضد التعصب العنصري.

يشار إلى أن احتفالية فلسطين للأدب هو مهرجان أدبي، اُقيمت دورته الأولى عام 2008 في رام الله، وعدة مدن فلسطينية أخرى منها القدس وبيت لحم، احتفالاً بتراث فلسطين الثقافي، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الستين للنكبة. شارك فيه 17 كاتبا عالميا في احتفالية أدبية عالمية، مستلهما كلمات المفكر الفلسطيني الراحل الكبير إدوارد سعيد، الذي نادى بأن "تتصدى قوة الثقافة لثقافة القوة".