السبت  15 حزيران 2024

عدد خاص بأرشيفات الأونروا في فصلية القدس

2023-05-22 02:09:40 PM
عدد خاص بأرشيفات الأونروا في فصلية القدس
العدد 93 من فصلية القدس

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية العدد رقم 93 من المجلة الفصلية الإنكليزية "فصليّة القدس"، وهو من إعداد المحرّرتين الضيفتين فرانشيسكا بيانكاني وماريا كيارا ريولي، ويعتبر الجزء الأوّل من اثنين يركزان على وكالة الأمم المتّحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيّين (الأونروا) وتاريخها المضطرب بانتحاء مقاربة متعددة التخصصات، تربط بين المناهج التاريخيّة والأنثروبولوجية والاجتماعية.

يركز الجزء الأوّل على تاريخ أرشيف الأونروا منذ إنشائه وحتّى الحاضر؛ وعلى مسارات ومواقع المجموعات الأرشيفيّة، المكتوب منها والمصوّر والسمعيّ؛ والسياسات التي تحف بالحفظ المادي والرقمي؛ وعلى ظهور المجموعات وتبعثرها وتوقفها؛ وأيضًا شروط الولوج والوصول إليها ومنع ذلك؛ وأخيرًا الممارسات المتشابكة للتقييم والعرض، والنظرية الأرشيفية النقدية، والسياسة.

ويحوي هذا العدد أيضًا تحيّة لـ إيليا زريق من عدد من زملائه على سخائه وذكائه الحادّ ونهجه النقديّ وانخراطه الجريء في القضايا العامّة وأمور السياسة. كما نعيد نشر مشاركة زريق وتماري، بصفتهما محرّران مشاركان لعمل بات يعتبر من أساسات البحث والنشر في أرشيف الأونروا، ألا وهو: إعادة تفسير السجلّ التاريخيّ: استخدامات أرشيف اللاجئين الفلسطينيّين في البحث العلميّ الاجتماعيّ وتحليل السياسات (الصادر بالإنجليزيّة عن مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة، 2001).