الخميس  25 نيسان 2024

وفاة الملحن والمسرحي الفلسطيني حسين نازك

2023-05-25 03:48:29 PM
وفاة الملحن والمسرحي الفلسطيني حسين نازك
بريشة الفنان رائد قطناني

تدوين- يحدث الآن 

توفي الملحن الفلسطيني حسين نازك، عن عمر يناهز 81 عاما بعد صراع مع المرض، تاركا خلفه رصيدا فنيا هائلا في مجال التلحين.

ونازك هو موسيقار وملحن فلسطيني، مولود في القدس عام 1942 وبدأ مشوراه في عالم التلحين هناك، وانتقل إلى دمشق حينما أتم الـ 27 عاما واستقر بها.

كان قد تتلمذ على يد الموسيقي يوسف خاشو. هاجر نتيجة حرب 1967 من القدس إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث تتلمذ هناك على يد الموسيقي يحيى السعودي. وفي عام 1969 انتقل إلى سوريا، حيث استقر في دمشق. أسس فرقة العاشقين عام 1976، وكان مديرها منذ التأسيس حتى 1985، أيضًا أسس فرقة زنوبيا القومية الحديثة، وشارك في تلحين النشيد الوطني الفلسطيني عام 2005.

تولى نازك في عام 2015 مهمة إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث الفلسطيني الفلكلوري المكتوب والمسموع والمرئي كمدير تنفيذي للمشروع من قبل المنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم. كما ساهم في بوضع موسيقا وألحان الكثير من المسلسلات والبرامج التلفزيونية، وأيضًا موسيقا وألحان حفلات الافتتاح لأربع دورات رياضية في سوريا وهي دورة الألعاب العربية 1976، ودورة الشباب العربي عام 1981، والدورة الأولى للقوات المسلحة عام 1983، ولوحة من حفل افتتاح دورة المتوسط 1987، ووضع موسيقا عشرين مسرحية للمسرح القومي السوري والمسرح الوطني الفلسطيني. كما لحن الأغنيات الوطنية التي تغنت بمدن فلسطين من كلمات الأديب ناهض الريس.

يُعد عضوًا في المكتب التنفيذي للمجمع العربي للموسيقا، وعضو مجلس الموسيقا الدولية، وعضو الجمعية الأميركية للملحنين والناشرين. كما حصل على عددٍ من الجوائز، منها: الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني (بلاد العرب أوطاني)، وجائزة أفضل استخدام موسيقى للتراث العربي من مهرجان قرطاج 1980، وجائزتين ذهبيتين من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني من موسيقى غير ياباني.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية الموسيقار الفلسطيني الكبير وقالت إن برحيله خسرت الحركة الثقافية والفنية الفلسطينية علما بارزا من أعلام الإبداع الفني الفلسطيني، ومدرسة من مدارسها المجددة للفعل الثقافي.

وكانت وزارة الثقافة قد اختارته هذا العام ليكون شخصية الثقافة الفلسطينية تقديرًا لدوره لأكثر من ستين عامًا من العمل الدؤوب في تكريس واقع فلسطين الفني على خريطة الفعل الثقافي العربي والعالمي.

وعام 2023، قررت الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين في اجتماعا مفتوحة مع الفنان حسين نازك عضوية الشرف، تقديرا لعطاءاته وإبداعاته.