السبت  18 أيار 2024

"أسبوع غزاوي" يفتتح مهرجان عمّان السينمائي الرابع

2023-08-18 04:57:33 AM
مهرجان عمّان السينمائي الدولي بنسخته الرابعة

تدوين- يحدث الآن 

انطلقت بمركز الحسين الثقافي في وسط عمّان الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي التي تحمل شعار "حكايات وبدايات". ويستمر المهرجان حتى 22 آب الحالي، بمشاركة 56 فيلما من 19 دولة، من إنتاج عامي 2022 و2023.

واختارت إدارة المهرجان ثيمة "حكايات وبدايات"، للتوافق مع شعار "أول فيلم" الذي يرفعه المهرجان منذ انطلاقته، دعماً للمواهب المحلية والعربية الناشئة، موفراً لهم منصة لعرض أفلامهم الأولى فضلاً عن توفير منصة دعم للمشاريع التي لم تكتمل من خلال "أيام عمان لصناع الأفلام".

وافتتح المهرجان الثلاثاء بعرض فيلم "أسبوع غزاوي" للمخرج الفلسطيني باسل خليل، وهو عمل مشترك فلسطيني-بريطاني تتمحور قصته وباء يجتاح "إسرائيل" ويهدد سلامة العالم مما يحتّم على الأمم المتحدة فرض حجر صحي على "إسرائيل" وإغلاق حدودها مع الدول المجاورة. لم يتبقَ مكان آمن سوى غزة. هناك يجد وليد، مهرب الأقراص والاسطوانات، نفسه متورطا بتهريب زوجين مطلقين يحملان الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية، يختبئان في قبو منزله مقابل المال من أجل تهريبهما خارج الأرض المحتلة.

وسبق لفيلم A Gaza weekend  أن فاز بجائزة فيبريسي – إتحاد النقاد الدوليين في آخر دورات مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، حيث جاء في بيان الاتحاد في حينها: "أعطى باسل خليل في الإخراج مساحة يصور فيها أكثر اللحظات حزناً ورقة من الأزمات الشخصية حتى عندما يقوم وببراعة بتصعيد روح الدعابة على نحو يتجاوز الحدود ويرصد بعدسته طبيعة البقاء على الحياة باعتبارها عملاً جاداً ومضحكاً".

كما سيعرض خلال المهرجان سبعة أفلام طويلة عربية ذات إنتاج فرنسي مشترك، منها فيلم "عَلَم" الروائي (فلسطيني-فرنسي- سعودي-قطري) للمخرج الفلسطيني فراس خوري، وفيلم "ملكات" الروائي (مغربي -فرنسي) للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران.

وقالت مؤسسة المهرجان ورئيسته الأميرة ريم علي، خلال حفلة الافتتاح "كلما تطورت السينما العربية وانتشرت في العالم، زاد عدد الذين يعرفون همومنا وهواجسنا وأفراحنا واهتماماتنا ويشاركوننا فيها".

وأضافت "في هذه الدورة الرابعة لمهرجان عمّان السينمائي الدولي -أول فيلم، نتطلع الى سماع الاصوات الجديدة التي ستروي حكاياتنا في العقود القادمة".