الجمعة  17 أيار 2024

اختتام فعاليات معرض "من المنطرة للمعصرة خمسين يوم مقدرة" في غزة

2023-08-24 09:11:48 AM
اختتام فعاليات معرض
جانب من المعرض

تدوين- يحدث الآن 

اختتم مركز القطان الثقافي في غزة، فعاليات صيف 2023، بمعرض حمل عنوان: "من المنطرة للمعصرة خمسين يوم مقدرة".

وفي لقاء خاص مع تدوين أوضح مدير مركز القطان الثقافي في غزة إبراهيم الشطلي أن هذا المعرض يأتي تتويجا لفعاليات صيف 2023، التي أطلقها المركز تحت عنوان "من المنطرة إلى المعصرة، خمسين يوم مقدرة"، والتي تعكس فكرة الصيف لدى الإنسان الفلسطيني الذي يقضيه في الاهتمام ورعاية أرضه وشجره، ثم يحصد نتائج هذه الرعاية في المعصرة، ليحصل على الزيتون، الذي يعكس هو الآخر تراثه ودلالته في هذه الأرض.

وفي المعرض ما يزيد عن مئتي لوحة وعمل فني بصري، بالإضافة إلى 40 مشروعا من إنتاج نادي العلوم، وأكثر من 30 مشروعا لنادي التكنولوجيا والتصوير، وكذلك ما يزيد عن 60 نصا أدبيا أنتجها نادي الكتابة الإبداعية، بحسب الشطلي.

من جانبها، أوضحت المنسقة المساعدة في نادي الكتابة الإبداعية هبة الآغا، أن النادي عمل هذا الصيف على دمج الأدب بالفنون، ما خلق نوعا من الثقافة الجديدة لدى الطفل، تمكنه من قراءة اللوحات واستنطاقها ليكتب من خلالها نص.

وأشارت الآغا في لقائها مع تدوين إلى اللوحات التي استخدمها الأطفال في هذا النشاط كانت لرسامين فلسطينيين معروفين، كإسماعيل شموط، وتمام الأكحل ويوسف كتلو وغيرهم؛ كي يتعرف الطفل على الثقافة الفلسطينية، وفي الوقت ذاته يمارس هذا الحب الخاص بالكتابة والإنتاج الأدبي.

وبحسب المنسقة، اللوحات الموجودة في الزاوية لها صبغة فلسطينية، لأنها تتمحور حول مواضيع جني الزيتون والبرتقال، التلاحم الأسري، العلاقة بين الرجل والمرأة من خلال تأسيس البيت والعمل في الحقل، بالإضافة لأن المشروع أتاح للأطفال المجال لأن يقرؤوا مشارعهم من خلال هذه اللوحات.

ووفقا للآغا، هذه الفعاليات من شأنها أن تدخل الطفل في مرحلة طويلة وصعبة من التعلم والتراكم والتثقيف والوعي وتوسيع الفكر والأفق، تليها مرحلة إنتاج الأفكار بدءا من الجملة حتى تتحول إلى نص، وبعدها يتم مناقشة النص وتحريره وتدقيقه وعرضه.

للمزيد حول المعرض في التقرير التالي