الأحد  12 أيار 2024

نصب تذكاري للنكبة من تصميم سليمان منصور ونبيل عناني ووليد أيوب

2023-08-28 10:13:26 AM
نصب تذكاري للنكبة من تصميم سليمان منصور ونبيل عناني ووليد أيوب

تدوين- يحدث الآن  

فازت تصاميم كل من الفنانين وليد أيوب، سليمان منصور ونبيل عناني في المسابقة التي أعلنتها الحكومة الفلسطينية للتصميم الخاص بنصب النكبة التذكاري.

وتقدم الفنان وليد أيوب بتصميم على شكل بيت متهاوٍ بفعل بطش الاحتلال والذي يأخذ شكل الخيمة قبل وقوعه بجانب إحالات تشكيلية للمخيمات الفلسطينية على شكل أوتاد حول الخيمة، فيما تقدم الفنانان سليمان منصور ونبيل عناني بعمل مشترك على شكل لوحات وجداريات تحمل أسماء المدن والقرى المهجرة في إضاءات معمقة لذاكرة الفلسطيني التي لا تمحى.

وتقدم عشرات الفنانين والمعماريين بتصاميم تنافسن ضمن المسابقة التي راعت أن تعكس الأعمال آلام شعبنا وتخلد ذكرى المدن والقرى المهجرة وعذابات اللجوء والتشرد وذكريات البطولة والصمود في وجه النكبة، بحسب بيان اللجنة الوزارية المكلفة بالإشراف على اختيار التصميم الخاص بنصب النكبة التذكاري.

وتم تشكيل لجنة خاصة لاختيار الأعمال الفائزة مكونة من كوكبة من الفنانين والمثقفين والباحثين والمؤرخين قامت بعملية الاختيار الأولية، كما تم عقد لقاء تشاوري لمجموعة أخرى في غزة وتم إشراك فنانين من الشتات من خلال لقاء تفاعلي في سبيل الوصول إلى أكثر الأعمال حيازة على الإجماع.