الإثنين  20 أيار 2024

وزارة الثقافة تعلن عن انطلاق فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب 2023

الدورة الأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب

2023-09-05 11:16:20 AM
وزارة الثقافة تعلن عن انطلاق فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب 2023

تدوين- يحدث الآن

قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف إن 390 دار نشر وتوكيل ومؤسسات ستشارك في معرض فلسطين الدولي الثالث عشر للكتاب 2023، بالإضافة لمجموعة كبيرة من البلدان وهي الأردن، مصر، لبنان، المغرب، سوريا، العراق، الكويت، الإمارات، تونس، السعودية، بجانب مشاركات وتوكيلات من دول أجنبية، مثل تركيا، وبريطانيا، وكندا وإيطاليا.

وأضاف الوزير في مؤتمر الإعلان عن إطلاق فعاليات المعرض الذي جرى اليوم في مقر وزارة الثقافة، أن المعرض يضم أكثر من 61 ألف عنوان ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر مربع، إذ تعتبر هذه الدورة الأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب.

وفضلا عن دور النشر يستضيف المعرض الذي ينظم  للمرة الأولى لعامين متتاليين، أربعة أجنحة رسمية لدول عربية، وهي الأردن، الكويت، عُمان، والمغرب، بجانب أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية، والمراكز والجمعيات الخيرية، وجملة كبيرة من الؤسسات والفعاليات الوطنية، بجانب جناح دولة فلسطين الذي يأخذ شكل البيت الفلسطيني القديم. 

إلى جانب ذلك يضم المعرض فعاليات ثقافية متنوعة، حيث تحمل قاعة الفعاليات والندوات هذا العام اسم الراحلة الكبيرة سلمى خضراء الجيوسي، التي أسهمت عبر كتاباتها المتنوعة في إثراء المكتبة العربية والفلسطينية بمراجع ومؤلفات ستظل علامة فارقة في ثقافتنا، وفقا لوزير الثقافة.

وفي المعرض ندوتان يوميا، تعقدان في صالون سلمى حول موضوعات مختلفة، يشارك فيها كوكبة من العلماء والباحثين والكتاب والمثقفين والفنانين الفلسطينيين، تتنوع هذه الندوات بين واقع التعليم العالي في فلسطين، حقوق الملكية الفكرية، السينما قبل النكبة، وواقع الحركة الأسيرة،  الفن التشكيلي وسؤال الهوية، تجارب المسرح الفلسطيني، التراث الثقافي المادي وغير المادي، والصحافة الفلسطينية بعد أكثر من مئة عام على ظهورها، وقراءات حول الشعر والرواية الجديدة، إلى جانب قراءات شعرية لعدد من الشعراء. 

كما تحمل زاوية توقيع الكتب هذا العام اسم الشاعر الراحل زكريا محمد الذي رحل عن عالمنا قبل أسابيع، تاركا إرثا إبداعيا يستحق الاحتفاء والإشادة. كما سيتم عرض بعض من أعماله الفنية ورسوماته في زاوية خاصة.

وفي المعرض زاوية مستحدثة، تحمل اسم ممشى الفن، ستشهد يوميا افتتاح معرض فني، لأحد الفنانين الفلسطينيين.=، انطلاقا من فكرة أن هذا المعرض ليس للكتاب فقط، إنما الحدث الثقافي الأبرز في فلسطين. 

للاطلاع على برنامج الفعاليات كاملا، اضغط هنا