الجمعة  03 أيار 2024

رواية فلسطينية في القائمة القصيرة لجائزة "كتارا"

2023-09-18 10:01:07 AM
رواية فلسطينية في القائمة القصيرة لجائزة

تدوين- يحدث الآن 

وصلت رواية "دومينو" الصادرة عام 2022 عن "منشورات إيبيدي" في الإسكندرية، للكاتب الفلسطيني خليل ناصيف إلى القائمة القصيرة لجائزة "كتارا".

وخليل ناصيف، من مواليد مدينة رام الله عام 1977، درس برمجة الكمبيوتر وهندسة الشبكات في جامعة القدس، ويكتب في مجالات القصة القصيرة وقصيدة النثر منذ عام 2007، صدر له: وليمة للنصل البارد، نصوص سردية، والغابة التي قفزت من الصورة، مجموعة شعريّة.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" قد أعلنت مؤخرا، عن قائمة التسعة، لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة لــ "جائزة كتارا للرواية العربية" في فئات: الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة، بما مجموعه 36 رواية ودراسة نقدية، مؤهلة للفوز بالجائزة.

 وتضم قائمة الـ 9 لفئة الروايات المنشورة روائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بعدد 3 روايات، تلتها لبنان بعدد روايتين، ورواية واحدة من كل من: الكويت، سلطنة عمان، سوريا، وفلسطين.

وبالنسبة لقائمة الـ 9 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة أيضاً بعدد 3 روايات، ورواية واحدة من كل من: العراق، لبنان، سوريا، المغرب، الجزائر، تونس.

وتضم قائمة الـ 9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيين من 7 دول عربية، تصدرت مصر ولبنان القائمة بعدد روايتين لكل دولة، ورواية واحدة من كل من: الجزائر، العراق، الأردن، تونس، المغرب.

وتضم قائمة الـ 9 لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة نقاداً من 3 دول عربية تصدرت مصر والمغرب القائمة بعدد 4 دراسات نقدية، ودراسة واحدة من سوريا.

وبلغ عدد المشاركات في الدورة التاسعة لــ "جائزة كتارا للرواية العربية" 1491 مشاركة.