الجمعة  03 أيار 2024

دراسة حول التجربة الوطنية والقومية في تجربتي عبد الحليم حافظ والأبنودي لحسن عبد الله

2023-09-25 09:10:01 AM
دراسة حول التجربة الوطنية والقومية في تجربتي عبد الحليم حافظ والأبنودي لحسن عبد الله

تدوين- إصدارات 

صدر حديثا عن دار طباق ، كتاب "الوطني والقومي في تجربتي عبد الحليم حافظ وعبد الرحمن الأبنودي.. أغانيهما المشتركة أنموذجا"، للباحث الفلسطيني حسن عبد الله.

ويعتبر الكتاب الذي يقع في 252 صفحة من القطع المتوسط، دراسة منهجية محكمة، سلطت الضوء على  الفن في مرحلة جمال عبد الناصر، وكيف شكَّلت هذه المرحلة حاضنة للمثقفين والفنانين والمبدعين لكي يتباروا في تقديم أفضل ما لديهم، في مرحلة مد قومي لم يشهد له التاريخ العربي مثيلاً، بالنظر إلى ارتفاع سقف الحلم بعد ثورة يوليو 1952.

وقدم  للكتاب رئيس المكتبة الوطنية عيسى قراقع بقوله: "الأغاني المصرية ساهمت تاريخياً وبشكل كبير في التأثير على الأغنية السياسية الفلسطينية خاصة بعد النكبة وانطلاقة الثورة الفلسطينية في العام 1965 فالهوى الفلسطيني هو هوى مصري، وكأن الكاتب يشكر مصر وفنانيها ومبدعيها باسم الشعب الفلسطيني التي منحت محطاتها الإذاعية وكرست كل وسائلها الإعلامية وعراقتها الفنية والأدبية للوقوف مع الشعب الفلسطيني وإسناده". 

وأوصى الباحث في ختام دراسته بمنح اسم الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ جائزة فلسطينية رفيعة لتنبهه مبكرا للقضية الفلسطينية، وتسليطه الضوْء غناء على معاناة الفلسطينيين وطموحاتهم.