الإثنين  06 أيار 2024

الروائي المصري شادي بطرس ينسحب من جائزة فرنسية في ظل ما تشهده غزة من مأساة

2023-11-12 02:16:41 AM
الروائي المصري شادي بطرس ينسحب من جائزة فرنسية في ظل ما تشهده غزة من مأساة
شادي لويس بطرس

تدوين- يحدث الآن

أعلن الروائي المصري شادي لويس بطرس انسحابه من سباق جائزة معهد العالم العربي في باريس.

وقال شادي لويس في منشور عبر حسابه على "فيسبوك": "الأصدقاء الأعزاء، قبل شهور اختيرت الترجمة الفرنسية لروايتي "على خط جرينتش" للقائمة القصيرة لجائزة المعهد العالم العربي في باريس، كان من المفترض حضوري ندوة في باريس يوم 18 هذا الشهر ضمن برنامج الجائرة، ثم إعلان نتيجة الجائزة يوم 28، قبل قليل كتبت لدار النشر الفرنسية "أكت زود"، وهي من تقدم للجائزة، وأعلمتهم بقراري بسحب اسمي من الجائرة.

وكانت "مؤسسة جان لوك لاغاردير" و"معهد العالم العربي" قد أعلنا في باريس عن القائمة القصيرة للمرشحين لـ"جائزة الأدب العربي" لعام 2023، والتي ضمت الترجمات الفرنسية لثماني روايات؛ هي: "أتذكّر الفلوجة" لفرات العاني، و"أبواب الجنّة" لطالب الرفاعي، و"حدائق البصرة" لمنصورة عز الدين، و"خمس أخوات" لبيرسي كامب، و"لبنان الأسود" لسلمى كوجوك، و"على خطّ غرينيتش" لشادي لويس، و"لو كان لدي فرنك" لعبد الكريم صيفي، و"مقام الريح" لسمر يزبك.

وجاء في الرسالة التي توجه بها بطرس إلى دار النشر: "بعد تفكير طويل في ظل الأحداث المأساوية الراهنة التي تشهدها غزة، توصلت إلى قرار الانسحاب من جائزة معهد العالم العربي. لقد كان شرفًا لي الوصول إلى الجمهور الناطق بالفرنسية من خلال ترجمتكم لروايتي "على خط غرينتش".

وقال بطرس في رسالته "التغطية الصحفية الفرنسية الإيجابية للرواية شرفتني. ومع ذلك، أجد صعوبة في التعامل في هذه الأوقات مع أي مؤسسة فرنسية لها انتماء أو مكانة رسمية".

وأكد الروائي أن انسحابه ليس احتجاجاً على الموقف الفرنسي الرسمي بشأن غزة، مشيرا إلى أن المأساة ساحقة إلى حد أن الاحتجاج لا معنى له، وإنما هذا قرار شخصي حتى يكون ضميره مرتاحاً."

وكان من المقرر أن يشارك لويس في ندوة حول الجائزة تحتضنها مكتبة "معهد العالم العربي" في الثامن عشر من تشرين الثاني، وهي واحدة من أربع لقاءات أدبية تنظم خلال الشهر الجاري مع المرشحين النهائيين.