الإثنين  20 أيار 2024

تزامنا مع الإبادة الجماعية في غزة.. فنان غزّي يفوز بجائزة عن مشروع يوثق شهداء مجازر سابقة في القطاع

2023-11-20 06:29:31 AM
تزامنا مع الإبادة الجماعية في غزة.. فنان غزّي يفوز بجائزة عن مشروع يوثق شهداء مجازر سابقة في القطاع
من سلسلة "صور الشهداء"، طباعة شاشة على قماش

تدوين- يحدث الآن

أعلن المعهد الأميركي لفنون الجرافيك والتصميم (AIGA)، عن نتائج مسابقة 50 غلافاً وكتاباً للعام 2022، التي شارك فيها 487 عملاً من 27 دولة حول العالم، بحسب المعهد.

تشكل الأغلفة أعمالا فنية ملهمة، ترتبط بمضامين الكتب وعناوينها، ومن بين الأغلفة الفائزة، كتاب الفنان الفلسطيني تيسير البطنيجي المولود في غزة، "صور الشهداء"، وكتاب المؤرّخة الجزائرية سامية حني "الصحارى ليست فارغة".

يضم كتاب البطنيجي 80 صفحة طبعت على ورق حريري، "تخليداً للضحايا الفلسطينيين الذين قتلتهم القوات الإسرائيلية خلال الانتفاضة بين عامي 2001 و2014". بحسب الفنان.

وكانت البطنيجي قد هذا المشورع الفني عام 2010 تحت عنوان"GH0809" وهي اختصار بالانكليزية لبيوت غزة 2008/2009، ويحوي إعلانات لبيع وتأجير الشقق السكنية كالتي نصادفها في واجهات المكاتب العقارية في أوروبا ليتبين بعد التدقيق أنها شقق مهدمة وأنقاض بيوت تم استهدافها خلال عملية " الرصاص المصبوب" التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أواخر عام 2008 مطلع عام 2009.

وفي الكتاب 20 إعلان مصور يرافقها نصوص وصفية لمواقع البيوت ومساحاتها وعدد قاطنيها، وثقت بالاستعانة بمصور فوتوغرافي من غزة لإنجاز هذا المشروع بسبب منع سلطة الإحتلال الفنان من العودة.

وكتب البطنيجي في مقدّمة كتابه، "في هذه السلسلة نستكشف المعنى المزدوج للغياب عبر صور سالبة باللون الأسود، وبأسلوب طباعة الشاشة الحريرية، غير المرئية إلا من زوايا محددة، مما يستحضر الذكرى المؤلمة للأرواح التي أُزهقت بشكل مأساوي، ولم تلق اعترافا رسميا بهذه الحقيقة".

أما كتاب سامية حني "الصحارى ليست فارغة"، فيتحدّى النزعة الاستعمارية لتخيل الصحارى على أنها أراضٍ فارغة وخالية. وكتبت في مقدمة كتابها، "صورت القوى الاستعمارية الأراضي القاحلة على أنها مساحات "فارغة" جاهزة للاحتلال والاستغلال واستخراج الموارد، على الرغم من وجود حياة وقوى بشرية وغير بشرية في الأراضي الصحراوية".