الإثنين  29 نيسان 2024

"مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان".. دورة لفلسطين

2023-12-09 01:46:13 AM
ملصق المهرجان

تدوين -يحدث الآن 

تواصل في الأردن فعاليات الدورة الــ 14 من "مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان"، بحيث يشتمل على عروض متنوعة لأكثر من 70 فيلماً روائياً ووثائقياً وقصيراً وطويلاً، بمشاركة 25 ضيفاً من السينمائيين والخبراء الحقوقيين العرب والأجانب.

الدورة التي تستمر حتى الـ12 من كانون الأول/ديسمبر الجاري، وتحمل اسم "دورة فلسطين"، افتُتحت بالفيلم الوثائقي الطويل "يلّا غزة" (2023) من إخراج الفرنسي رولاند روينر.

ويتناول الفيلم حياة الغزّيين تحت الحصار الممتد منذ عام 2007، وهو من بين 30 فيلماً اختارها المهرجان لتسليط الضوء على نواحٍ متعددة من القضية الفلسطينية من منظور حقوق الإنسان، ومنها فيلم آخر للمخرج نفسه بعنوان "المدرعة وشجرة الزيتون".

ومن أفلام المهرجان، في هذا السياق، الفيلم النرويجي "البرج" (2018) لمخرجه ماتس غرورد، ويعالج حكاية لاجئ فلسطيني من مخيم برج البراجنة في لبنان، ويروي قصة النكبة وكيف دمرت الآلة العسكرية عدداً من القرى الفلسطينية.

وضمن برنامج "الهوية والمدينة"، الذي يركز على تعزيز دور الشباب المبدعين كقوّة مؤثرة في المجتمع، يقام على هامش المهرجان "المنتدى الشبابي"، الذي يحمل عنوان: "التدخل الفني في وقت الأزمات والحروب"، بمشاركة عدد من الفنانين وصنّاع الأفلام.

وتعقد أيضاً جلسة للسينمائيين، تحت عنوان "البروباغندا وحقيقة الأمور"، بمشاركة منتجين ومخرجين وحقوقيين وخبراء قانونيين، يبحثون في سبل التمويل والإنتاج لأعمال سينمائية وثائقية لتوثيق الانتهاكات التي تُرتَكَب ضد المدنيين الفلسطينيين.

كما تشمل أعمال المهرجان عقد الاجتماع السنوي لشبكة "أنهار/الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان"، التي تضم أعضاء من فلسطين ولبنان واليمن والسودان ومصر وتونس والمغرب والأردن. ويناقش الاجتماع سبل تعزيز الإنتاج المشترك المتعلق بالقضايا الحقوقية، وتعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية بين الأجيال الناشئة.

وبالتزامن مع "اليوم العالمي لحقوق الإنسان"، في الـ10 من كانون الأول/ديسمبر، تُنظّم طاولة مستديرة تحت عنوان "السينما اللاجئة"، وتتناول الأعمال السينمائية الروائية والوثائقية المتخصصة بقضايا اللجوء.

ويُختتم المهرجان بإعلان الأفلام الفائزة بجائزة "ريشة كرامة" عن اختيار الجمهور، وجائزة "أنهار" لأفضل فيلم عربي يعالج القضية الفلسطينية.