الإثنين  29 نيسان 2024

مبادرة مصرية لتوثيق تراث وذكريات من فلسطين

2024-01-01 06:53:47 AM
مبادرة مصرية لتوثيق تراث وذكريات من فلسطين
صورة لـجنازة رمزية للرئيس الراحل ـجمال عبد الناصر في شوارع القدس (1970)

تدوين- يحدث الآن

بداية الشهر الجاري، أطلقت منصة "ألبوم الوطن" في القاهرة مبادرة الفنون المرئية لحفظ وتوثيق التراث الفلسطيني، بهدف نشر الصور والوثائق القديمة والنادرة بعد جَمعها في معرض إلكتروني تحت عنوان "ذكريات من فلسطين العربية"، وإنشاء فيديو وشريط تسجيلي حول المعرض.

يقول  المصوّر الفوتوغرافي المصري أحمد راضي، مؤسِّس مبادرة "ألبوم الوطن للفنون المرئية لحفظ وتوثيق التراث" في تصريحات صحفية: إن الفكرة وُلدت من وحي الحرب الطاحنة في غزة، تضامناً مع الفلسطينيين،حيث يهدف المعرض إلى دعم فلسطين وأهل غزة، للتأكيد على دور الفن في توثيق التراث وإحياء الاهتمام بالقضايا الكبرى.

تستقبل المنصّة بشكل متواصل صورا توثق لقطاعات مختلفة من تاريخ الشعب الفلسطيني خلال أكثر من قرن مضى، عبر تتبُّع أحداث ومحطّات بارزة، والمواسم الزراعية، والمناسبات الاجتماعية والدينية، والمِهن، والأزياء، والذاكرة العائلية، إلى جانب أعمال لعدد من الفنّانين التشكيليّين الفلسطينيّين.

ويضم المعرض الرقمي 50 صورة ولوحة تشكيلية تجسّد تراث القدس والمدن المختلفة، مثل يافا، وحيفا، وغزة، ورام الله.

بجانب الصور الفوتوغرافية النادرة، واللقطات العائلية التي تضمّنها المعرض، حرص منظّمه على عرض مجموعة من الأعمال التشكيلية المستوحاة من التراث الفلسطيني لبعض الأسماء المهمّة من الفنانين التشكيليين الفلسطينيين، منهم إسماعيل شموط.

وتوجهت المنصة بدعوة إلى الفلسطينيين  بنشر الصور القديمة والنادرة لفلسطين عبر التعليقات وعرض ونشر الصور القديمة من البوم الذكريات للأجداد والآباء وتجمعات العائلات الفلسطينية فى المناسبات المختلفة والصور النادرة لأحياء ومدن وتراث فلسطين فى التعليقات، كي تقوم  بتجميع هذه الصور وإعادة نشرها على الصفحة فى معرض فوتوغرافى رقمي.