الجمعة  19 تموز 2024

محمد شاهين يصدر "إدوارد سعيد - الاستشراق: سيرة ومسيرة"

2024-06-20 02:03:04 AM
محمد شاهين يصدر

تدوين- إصدارات 

صدر حديثاً عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" كتاب "إدوارد سعيد - الاستشراق: سيرة ومسيرة"، للباحث محمد شاهين. 

ووفقاً لشاهين، فإن كتاب "الاستشراق" الذي ظهر بالإنجليزية عام 1978، مثّل نقطة انطلاقة ما زالت تحمل تداعيات مهمة في العلاقة بين الغرب والشرق. إذ "استطاعت أن تلمّ شمل هذه العلاقة الشائكة والتي ما زالت كذلك، وكأن تلك العلاقة كانت قبل الكشف عنها في الاستشراق مغيبة عن أصحاب الشرق لكثرة ما بذل الغرب من جهده لإخفاء مكانتها في المنظومة الاستعمارية؛ بمعنى أن الشرق نفسه كان مغيباً عن معرفة نفسه واستشراقه من قبل الغرب".

ويوضح شاهين فكرته بقوله إن الشرق العربي قبل الاستشراق كان حكراً، في صورته، على أقلام المستشرقين الذين أقصوه عن حقيقة وجوده ليس فقط بالنسبة لأهله، بل بالنسبة للعالم الذي تعامل الغرب معه، علاوة على أن الكثير من أبناء العروبة الذين تعاملوا مع الاستشراق كانوا، أصلاً، طلبة مطيعين لاستشراق أساتذتهم، وعلى رأسهم المستشرق المعروف برنارد لويس، الذي خلّفت هيمنة استشراقه أثراً بالغاً في العديد من طلبته. إذ نهجوا نهجاً موازياً.

ويؤكد أن الحال ظلت هكذا إلى أن جاء إدوارد سعيد وقلبَ موازين المعادلة رأساً على عقب، من خلال "الاستشراق" الذي أضحى نقطة تحول مهمة في سيرة ومسيرة شأن الاستشراق الكبير، والعلاقة بين الشرق العربي والغرب إلى يومنا هذا. أي أن الاستشراق اكتسب حقائق واقع برزت من جديد، كان لا بد أن تظهر مع ظهور "استشراق" إدوارد سعيد.

وسبق لشاهين أن أصدر عن إدوارد سعيد: "إدوارد سعيد.. رواية للأجيال" (2005)، "إدوارد سعيد.. أسفار في عالم الثقافة" (2007)، "إدوارد سعيد.. دراسات ومقدمات مختارة" (2022)، "إدوارد سعيد.. رسالة مفتوحة غير منشورة ومقالات أخرى" (2023).