الأحد  22 كانون الأول 2024

سلافوي جيجيك: آخر مخرج للاشتراكية

2021-07-22 09:08:59 AM
سلافوي جيجيك: آخر مخرج للاشتراكية
سلافوي جيجيك

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

كتب سلافوي جيجيك في موقع جيكوبين Jacobian أن الأزمات البيئية المتفجرة اليوم تفتح آفاقًا واقعية لتخلص البشرية نفسها عبر الاشتراكية متسائلا: هل يمكن أن تكون الاشتراكية هي طريقنا، أم أن الأوان قد فات بالفعل؟

فيما يلي نص المقالة مترجمةً:

توضح أحدث البيانات أنه حتى بعد انتشار التطعيم (بطريقة غير متكافئة للغاية)، لا يمكننا الاسترخاء والعودة إلى الوضع الطبيعي السابق.

إذ لم ينته الوباء بعد (ترتفع أعداد العدوى مرة أخرى، وتنتظرنا عمليات إغلاق جديدة)، بل هناك كوارث أخرى تلوح في الأفق. في نهاية يونيو 2021، هنالك قبة حرارية - وهي ظاهرة مناخية مؤلفة من سلسلة من الضغط العالي الذي يحبس ويضغط الهواء الدافئ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة ويؤدي إلى طهي المنطقة- فوق شمال غرب الولايات المتحدة وجنوب غرب كندا، مما أدى إلى اقتراب درجات الحرارة من 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت)، بحيث كانت فانكوفر أكثر سخونة من الشرق الأوسط.

علم أمراض الطقس هذا هو مجرد ذروة لعملية أوسع بكثير: في السنوات الأخيرة، شهدت شمال الدول الاسكندنافية وسيبيريا درجات حرارة تزيد بانتظام عن 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). في 20 يونيو، سجلت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والتي لديها محطة أرصاد جوية في فيرخويانسك بسيبيريا - شمال الدائرة القطبية الشمالية -  38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت) . أما بلدة أويمياكون في روسيا، والتي تعتبر أبرد مكان مأهول على وجه الأرض، كانت أكثر سخونة مما كانت عليه في شهر يونيو/ حزيران (31.6 درجة مئوية [88.9 درجة فهرنهايت]). باختصار: "تغير المناخ يقضي على نصف الكرة الشمالي".

صحيح أن القبة الحرارية هي ظاهرة محلية، لكنها ناتجة عن اضطراب عالمي في الأنماط التي تعتمد بشكل واضح على التدخلات البشرية في الدورات الطبيعية. وتبدو العواقب الكارثية لهذه الموجة الحارة على الحياة في المحيط واضحة بالفعل: يقول الخبراء: "ربما قتلت" القبة الحرارية "مليار حيوان بحري على الساحل الكندي". ويقول عالم بريطاني في كولومبيا إن بثمار البحر طهيت نتيجة الحرارة: "ولا ينكسر الشاطئ عادة عند المشي".

في حين أن الطقس يزداد سخونة بشكل عام ، تصل هذه العملية إلى ذروتها في الظواهر المحلية المتطرفة، وستتحد هذه الظواهر المحلية  عاجلاً أم آجلاً في سلسلة من نقاط التحول العالمية. وتعتبر الفيضانات الكارثية في ألمانيا وبلجيكا في يوليو 2021 من نقاط التحول هذه، ومن يدري ما سيتبعها. الكارثة ليست شيئًا من المتوقع أن يبدأ في المستقبل القريب، إنها هنا، وهي أيضًا ليست في بلد أفريقي أو آسيوي بعيد ولكن هنا في قلب الغرب المتقدم. بصراحة، علينا أن نتعود على العيش مع أزمات متزامنة متعددة.

لم تكن الموجة الحرارية مشروطة جزئيًا على الأقل بالاستغلال الصناعي المتهور للطبيعة فحسب، بل تعتمد آثارها أيضًا على التنظيم الاجتماعي. في بداية يوليو 2021 في جنوب العراق، تضاعفت درجات الحرارة إلى أن وصلت إلى أكثر من 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت)، وما حدث في نفس الوقت كان انهيارًا كليًا لإمدادات الكهرباء (لا مكيف، لا ثلاجة، لا ضوء)، مما جعل المكان جحيمًا حيًا. من الواضح أن هذا التأثير الكارثي كان سببه الفساد الهائل للدولة في العراق، مع اختفاء المليارات من أموال النفط في الجيوب الخاصة.

إذا قمنا بالوصول إلى هذه البيانات (والعديد من البيانات الأخرى) بشكل رصين، فهناك استنتاج واحد بسيط يمكن استخلاصه منها. بالنسبة لكل كيان حي، جماعي أو فردي، فإن المخرج النهائي هو الموت (وهذا هو السبب في أن ديريك همفري كان محقًا في عنونة كتابه الصادر عام 1992 حول الانتحار بالمخرج النهائي). تفتح الأزمات البيئية التي تنفجر مؤخرًا آفاقًا واقعية للخروج النهائي (الانتحار الجماعي) للإنسانية نفسها. هل هناك مخرج أخير من الطريق إلى هلاكنا أم أنه فات الأوان بالفعل، بحيث أن كل ما يمكننا فعله هو إيجاد طريقة لانتحار غير مؤلم؟

مكاننا في العالم

إذن، ما الذي يجب علينا فعله في مثل هذا المأزق؟ يجب علينا قبل كل شيء أن نتجنب الحكمة الشائعة التي نعتقد بموجبها أن دراسة الأزمات البيئية يجب أن تتم باعتبارنا جزءا من الطبيعة، ولسنا مركزها، لذلك علينا تغيير طريقة حياتنا - تقييد فرديتنا، وتطوير تضامن جديد، وقبولنا بمكان متواضع في الحياة على كوكبنا. أو، على حد تعبير جوديث بتلر، "يعتمد العالم الصالح للسكنى على أرض مزدهرة لا يوجد فيها البشر في مركزها. نحن نعارض السموم البيئية، ليس فقط حتى نتمكن نحن البشر من العيش والتنفس دون خوف من التعرض للتسمم، ولكن أيضًا لأن الماء والهواء يجب أن تكون لهما حياة لا تتمحور حولنا."

لكن أليس الاحتباس الحراري والتهديدات البيئية الأخرى تتطلب منا تدخلات جماعية في بيئتنا والتي ستكون تدخلات قوية بشكل لا يصدق ومباشرة فيما يتعلق بالتوازن الهش لأشكال الحياة؟ عندما نقول إن ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة يجب أن يظل أقل من 2 درجة مئوية (35.6 درجة فهرنهايت)، فإننا نتحدث (ونحاول التصرف) كمدراء عامين للحياة على الأرض، وليس كنوع متواضع. من الواضح أن تجديد الأرض لا يعتمد على "دورنا الأصغر والأكثر وعيًا" - بل يعتمد على دورنا الكبير، وهي الحقيقة الكامنة وراء كل الحديث عن محدوديتنا وفنائنا.

إذا كان علينا أن نهتم أيضًا بحياة الماء والهواء، فهذا يعني تحديدًا أن ما أطلقه علينا ماركس "كائنات عالمية"، كما كنا ، قادرون على الخروج من أنفسنا، والاعتماد على بعضنا البعض، والتعامل مع أنفسنا كلحظة قصيرة من الكلية الطبيعية. واللجوء إلى تواضع محدوديتنا وفنائنا ليس خيارًا؛ إنه مخرج خاطئ لكارثة. بصفتنا كائنات عالمية، يجب أن نتعلم قبول بيئتنا بكل مزيجها المعقد، والذي يتضمن ما نعتبره قمامة أو تلوثًا، بالإضافة إلى ما لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر نظرًا لأنه كبير جدًا أو صغير جدًا (كما اقترح تيموثي مورتون في "الكائنات النشطة") . بالنسبة لمورتون، كونها صديقة للبيئة:

"لا يتعلق الأمر بقضاء الوقت في محمية طبيعية نقية، بل يتعلق بتقدير الحشائش وهي تشق طريقها من خلال شق في الخرسانة، ثم تقدير الخرسانة. فهي أيضًا جزء من العالم وجزء منا. . . .

. . . يكتب مورتون، إن الواقع مليء بـ ``الغرباء الغريبين'' - أشياء ``معروفة لكنها غريبة.'' هذا الغريب، كما كتب مورتون، هو جزء لا يمكن اختزاله من كل صخرة وشجرة ووعاء البستنة الداخلية وتمثال بلاستيكي لنصب الحرية والكوارتز والثقب الأسود، أو القرد الأمريكي الذي قد يواجهه المرء؛ من خلال الاعتراف بذلك، فإننا نبتعد عن محاولة إتقان الأشياء باتجاه تعلم احترامها في مراوغتها. وفي الوقت الذي يتحدث فيه الشعراء الرومانسيين بحماسة عن جمال الطبيعة وسموها، يتجاوب مورتون مع كل غرابتها؛ باعتبار أنها تدخل في فئة كل شيء طبيعي مخيف، قبيح، مصطنع، ضار، ومزعج."

أليس هذا مثالًا رائعاً لمزيج قد يسير في نفس مصير الفئران في مانهاتن أثناء الوباء؟ تعد مانهاتن نظاماً حياً يضم البشر والصراصير. . . وملايين الفئران. كان الإغلاق في ذروة الوباء يعني أنه نظرًا لإغلاق جميع المطاعم، فقد حُرمت الفئران التي تعيش على القمامة من المطاعم من مصدر طعامها. تسبب هذا الأمر في مجاعة جماعية: تم العثور على العديد من الفئران التي تأكل ذريتها. كان إغلاق المطاعم الذي غيّر عادات الأكل لدى البشر، لكنه لم يشكل أي خطر عليهم، كارثة على الفئران والجرذان كرفاق.

حادثة أخرى مماثلة من التاريخ الحديث يمكن أن تسمى "العصفور كرفيق". في عام 1958، في بداية القفزة العظيمة للأمام، أعلنت الحكومة الصينية أن "الطيور حيوانات عامة للرأسمالية" وبدأت حملة كبيرة للقضاء على العصافير، المشتبه في استهلاكها ما يقرب من أربعة أرطال من الحبوب لكل عصفور سنويًا. تم تدمير أعشاش العصافير، وتكيسر البيض، وقتلت الكتاكيت؛ وانتظم ملايين الأشخاص في مجموعات، وضربوا الأواني والمقالي المزعجة لمنع العصافير من الراحة في أعشاشهم، بهدف التسبب في موتهم من التعب.

أدت هذه الهجمات الجماعية إلى استنزاف أعداد العصافير، مما دفعها إلى حافة الانقراض. ومع ذلك، بحلول أبريل 1960، أُجبر القادة الصينيون على إدراك أن العصافير أكلت أيضًا عددًا كبيرًا من الحشرات في الحقول، لذلك، بدلاً من زيادتها، انخفضت غلة الأرز بعد الحملة بشكل كبير: إبادة العصافير تخل بالتوازن البيئي، وأتلفت الحشرات المحاصيل نتيجة لغياب المفترسات الطبيعية. بحلول هذا الوقت، كان الأوان قد فات: مع عدم وجود عصافير لتأكلها، تضخمت أعداد الجراد، واجتاحت البلاد وتفاقمت المشاكل البيئية التي سببتها القفزة العظيمة للأمام، بما في ذلك إزالة الغابات على نطاق واسع وإساءة استخدام السموم والمبيدات. يعود الفضل في عدم التوازن البيئي إلى تفاقم المجاعة الصينية الكبرى التي مات فيها الملايين من الجوع. لجأت الحكومة الصينية في النهاية إلى استيراد 250.000 من العصافير من الاتحاد السوفيتي.

لذا، مرة أخرى، ما الذي يمكن ويجب أن نفعله في هذا الموقف الذي لا يطاق - لا يطاق لأننا يجب أن نقبل أننا من ضمن الأنواع على الأرض، لكننا في نفس الوقت مثقلون بالمهمة المستحيلة للعمل كمدراء عالميين لـ الحياة على الارض؟ نظرًا لأننا فشلنا في اتخاذ مخارج أخرى ربما تكون أسهل (ترتفع درجات الحرارة العالمية، والمحيطات أكثر تلوثًا...)، لذا يبدو أوضح أن المخرج الأخير ما قبل انهائي سيكون نسخة مما كان يسمى سابقًا "شيوعية الحرب".

بأية وسيلة ضرورية

ما يدور في ذهني الآن ليس أي نوع من إعادة التأهيل أو الاستمرارية مع "الاشتراكية القائمة بالفعل" في القرن العشرين، ناهيك عن التبني العالمي للنموذج الصيني، بل سلسلة من الإجراءات التي يفرضها الوضع نفسه. عندما نواجه جميعًا تهديدًا لبقائنا، فإننا ندخل في حالة طوارئ تشبه الحرب ستستمر لعقود على الأقل. من أجل ضمان الحد الأدنى من شروط بقائنا، فإن حشد جميع مواردنا أمر لا مفر منه للتعامل مع التحديات التي لم يسمع بها أحد، بما في ذلك نزوح العشرات، وربما المئات من الملايين من الناس بسبب الاحتباس الحراري.

الرد على القبة الحرارية في الولايات المتحدة وكندا ليس فقط لمساعدة المناطق المتضررة ولكن لمهاجمة أسبابها العالمية. وكما توضح الكارثة المستمرة في جنوب العراق، ستكون هناك حاجة إلى جهاز دولة قادر على الحفاظ على الحد الأدنى من رفاهية الناس في ظروف كارثية لمنع الانفجارات الاجتماعية.

يمكن تحقيق كل هذه الأشياء - كما نأمل - فقط من خلال التعاون الدولي القوي والإلزامي، والرقابة الاجتماعية وتنظيم الزراعة والصناعة، والتغييرات في عاداتنا الغذائية الأساسية (استهلاك أقل من لحوم البقر)، والرعاية الصحية العالمية، إلخ. من الواضح أن الديمقراطية السياسية التمثيلية وحدها لن تكون كافية لهذه المهمة. يجب دمج قوة تنفيذية أقوى بكثير قادرة على فرض التزامات طويلة الأجل مع المنظمات الذاتية المحلية للأفراد، وكذلك مع هيئة دولية قوية قادرة على التغلب على إرادة الدول المعارضة.

أنا لا أتحدث هنا عن حكومة عالمية جديدة - مثل هذا الكيان من شأنه أن يعطي فرصة لفساد هائل. وأنا لا أتحدث عن الشيوعية بمعنى إلغاء الأسواق - يجب أن تلعب المنافسة في السوق دورًا، على الرغم من الدور الذي تنظمه وتسيطر عليه الدولة والمجتمع. لماذا إذن نستخدم مصطلح "الشيوعية"؟ لأن ما يتعين علينا القيام به يحتوي على أربعة جوانب لكل نظام راديكالي حقيقي.

أولاً ، هناك طوعية: التغييرات المطلوبة لا تستند إلى أي ضرورة تاريخية؛ سيتم القيام بها ضد النزعة التلقائية للتاريخ - كما قال والتر بنيامين، علينا أن نسحب مكابح الطوارئ في قطار التاريخ. ثم هناك المساواة: التضامن العالمي، والرعاية الصحية، والحد الأدنى من الحياة الكريمة للجميع. ثم، هناك عناصر مما لا يسعه إلا أن يبدو لليبراليين المتعصبين على أنه "إرهاب"، وهو ما حصلنا عليه من خلال تدابير للتعامل مع الوباء المستمر: تقييد العديد من الحريات الشخصية وأنماط جديدة من السيطرة والتنظيم. أخيرًا ، هناك ثقة في الناس: كل شيء سيضيع بدون المشاركة النشطة للناس العاديين.

الطريق الى الامام

كل هذا ليس رؤية بائسة ومرضية بل نتيجة تقييم واقعي بسيط لمأزقنا. إذا لم نسلك هذا المسار، فإن ما سيحدث ٍهو عبارة عن وضع جنوني تمامًا مثل الذي يحدث بالفعل في الولايات المتحدة وروسيا: تستعد النخبة الحاكمة لبقائها في مخابئ عملاقة تحت الأرض حيث يمكن للآلاف البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر، مع ذريعة أن الحكومة يجب أن تعمل حتى في مثل هذه الظروف. باختصار، يجب على الحكومة أن تستمر في العمل حتى في حالة عدم وجود أشخاص على قيد الحياة على الأرض يجب أن تمارس سلطتها عليهم.

تستعد حكوماتنا ونخب رجال الأعمال بالفعل لهذا السيناريو، مما يعني أنهم يعرفون أن جرس الإنذار يدق. على الرغم من أن احتمالية عيش الأثرياء في مكان ما في الفضاء خارج الأرض هل ليست بالواقعية، إلا أنه لا يمكن تجنب الاستنتاج القائل بأن محاولات بعض الأفراد الأثرياء (ماسك، بيزوس ، برانسون) لتنظيم رحلات جوية خاصة إلى الفضاء أيضًا هي بمثابة تعبير عن الخيال للهروب من الكارثة التي تهدد بقاءنا على الأرض. إذن ما الذي ينتظرنا نحن الذين ليس لديهم مكان نهرب منه؟