الجمعة  19 نيسان 2024

إطلاق رواية "المسافة صفر" لرانية وشحة في جامعة بيرزيت

2023-06-03 12:54:09 PM
إطلاق رواية
رانية وشحة

تدوين- تغطيات 

نظّمت دائرة العلوم السياسية في كلية الحقوق والإدارة العامة- جامعة بيرزيت، يوم الخميس الموافق 1 حزيران 2023، بالتعاون مع الإتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، وكذلك المكتبة الوطنية الفلسطينية، حفل إطلاق رواية ( المسافة صفر) للروائية والكاتبة رانية وشحة، المساعدة الإدارية في دائرة العلوم السياسية، في مسرح نسيب عزيز شاهين في حرم جامعة بيرزيت، وبحضور رئيس الجامعة الدكتور بشارة دوماني، ووزيرة الصحة الدكتورة مي كيلة، والوزير الأخ عيسى قراقع، ووزير هيئة مكافحة الفساد الدكتور رائد رضوان، والشاعر مراد السوداني. كما حضر الإطلاق وفد كتّاب فيتنام الذي يزور فلسطين، وعائلة الكاتبة رانية وشحة؛ شقيقة الشهيد فادي وشحة، وشخصيات وطنية واعتبارية، وكوكبة من الأدباء والأكاديميين، والمهتمين. اُفتتح الحفل بلوحة فنية من التراث الوطني لفرقة بيسان للفولكلور الشعبي الفلسطيني على ألحان الفنان رامي وشحة.

أدار الحفل رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت الدكتور هاني موسى، مرحبًا بالحضور، والضيوف، والروائية وشحة وعائلتها، وبدأ الحفل بالنشيد الوطني، وقراءة الفاتحة على روح الشهيد فادي وشحة وشهداء فلسطين.

وفي معرض كلمته أكد رئيس جامعة بيرزيت الأستاذ الدكتور بشارة دوماني على أهمية تسجيل سيرة حياة كل شهيد فلسطيني، وأبدى اعتزازه الشخصي بالشهيد فادي وشحة الذي درس في دائرة العلوم السياسية في الجامعة، واستعرض محطات من حياة الشهيد وشحة، مؤكدًا على بقاء الجامعة محراب كل طالب للحياة الكريمة، رغم استهداف الاحتلال لكل ما هو فلسطيني.

من جهته ألقى الأمين العام لاتحاد كتّاب وأدباء فلسطين، الشاعر مراد السوداني كلمة واجبة الأمانة لروح الشهيد فادي وشحة، ورفيقيه جواد وظافر، الذين شكلوا الثالوث المقدس لطاقة العطاء، والحياة، والفروسية في باحة الوطن الفسيح وعلى ضفاف الحرية المنتظرة.

كما رحب في مبتدأ كلمته بوفد كتّاب فيتنام الزائر، معتبرًا وجودهم في فلسطين، شهادة الثائر للثائر بمواصلة درب الفداء إلى نهايته، وأشاد بالرواية قيد الاحتفاء، وبكاتبتها المبدعة رانية وشحة، ومطالباً بإطلاق سراح المفكر وليد دقة الذي يعاني المرض القاتل، والعدو يثبت إصراره على جريمة الإهمال، والقتل المؤقت بسكوت العالم. واختتم السوداني كلمته بنص شعري مهدى لروح الشهيد فادي وشحة بعنوان ( معلقة الدم وبيارق الحناء).

من جهته تطرق الوزير عيسى قراقع إلى محتوى رواية ( المسافة صفر) مشيدًا بأسلوب الروائية رانية وشحة، ومعقبًا على حياة الشهيد فادي بسرد لقطات من حياته أثناء الاعتقال من قبل الاحتلال، وأثناء إصابته برصاص الغدر قبل استشهاده بأيام.

من جهتها عبرت الكاتبة رانية وشحة، عن شكرها لكل من اجتهد ونظم الحفل، وأبدت شكرها الكبير لوالدتها الحاضرة بين الضيوف، ومن ثم استعرضت دوافع كتابة الرواية التي تناولت فيها سيرة شقيقها الشهيد فادي وشحة، والبيئة التي كتبت فيها الرواية، والكيفية التي جمعت فيها فكرة الرواية التي استغرقت منها سنتين من السهر والجهد، والتي صدرت مؤخرًا عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في نيسان عام 2023.

وتم عرض فيلم قصير عن حياة الشهيد فادي وشحة الذي تصادف ذكرى استشهاده الثانية اليوم الثاني من هذا الشهر/ حزيران. كما عرضت فرقة بيسان لوحة فلكلورية من الدبكة الشعبية على أنغام الأناشيد الوطنية.

وفي كلمتها المؤثرة تناولت الدكتورة غادة المدبوح علاقتها مع الروائية رانية، وما عايشته مع سيرة الشهيد فادي وشحة من خلال الكاتبة قبل طباعة الرواية. مؤكدة على دور جامعة بيرزيت في حراسة وعي طلابها، ليتخرج منها الشهداء قبل العلماء.

وعن الحركة الطلابية في دائرة العلوم السياسية تحدثت الطالبة مهابة جيوس، وفي معراج كلماتها علقت للسماء أجراسًا حتى تنتبه من خطوات الشهداء، فعانقت بمحاسن تعابيرها شغاف من سمعها، وهي تنادي النداء الراجع عن أرواح من ضحوا لتبقى فلسطين الثابت غير المنقوص بالانتماء والفداء.

وقبل انتهاء الحفل تم تكريم المشاركين في إعداد، وتحضير، وفرسان المناسبة، كما تم تكريم عائلة وشحة ممثلة بوالدة الشهيد فادي وشحة، والروائية رانية وشحة، والفنان رامي وشحة.

وفي لفتة مبهرة قام وفد كتّاب فيتنام مع الشاعر السوداني بتسليم درع تكريم لوالدة الشهيد فادي، وعائلته وسط مشاعر جياشة وصادقة أكدت على عمق العلاقة بين الثورتين الفيتنامية والفلسطينية.