السبت  04 أيار 2024

فلسفة فالتر بنيامين الانتقائية: الشظايا والأمثال

2023-07-30 08:52:21 AM
فلسفة فالتر بنيامين الانتقائية: الشظايا والأمثال

 تدوين-ترجمة مروان عمرو 

كتب لوك دن الحاصل على بكالوريوس في الفلسفة واللاهوت من جامعة أكسفورد، في مجلة "ذا كوليكتر" مقالا بعنوان "فلسفة فالتر بنيامين الانتقائية: الشظايا والأمثال"، طرح فيه تساؤلا حول كيفية استخدام بنيامين سلسلة متفاوتة وغير منتظمة من الأجزاء الأدبية لتأسيس منظوره الفلسفي.

وفيما يلي ترجمة المقال:

ما هو عمل الفلسفة؟ من الواضح أن حدود الفلسفة مسامية وقابلة للتغيير. إن عمل فالتر بنجامين يتحدانا ليس فقط لإعادة تعريف تلك الحدود، ولكن لإعادة تعريف معنى المشاركة في بعض المهام الرئيسية للبحث الفلسفي.

قلة من الفلاسفة يستطيعون الادعاء بالتعبير عن رؤية متماسكة للعالم بطريقة غير متماسكة. وكما يقول بنيامين صراحة في كتابه "شارع باتجاه واحد"، هي محاولة للكسر مع المعايير الأدبية والتعبير عن نفسه خارج حدود أي نوع موجود. تأثير هذا هو قطعة فلسفية انتقائية للغاية ومتنوعة من حيث الأسلوب، حيث يؤسس بنجامين نظرته للعالم في مجال الإبداع المفتوح - وهو ما يفسر تركيزه المكثف على الذاكرة والأحلام وخيال الطفولة. تبدأ هذه المقالة باستكشاف رحلات بنيامين الخيالية، قبل استكشاف استنتاجاته الفلسفية الحيوية.

فالتر بنجامين عن الطفولة والذاكرة

ربما ينبع اهتمام بنيامين بالطفولة من إحساسه بأن طفولته كانت عندما شعر بالأمور بعمق، عندما كان للأشياء معنى وقوة بمعنى فوري. إن مرحلة البلوغ هذه (لأسباب مادية) مليئة الآن بالبرودة والبعد ما يجعل الطفولة أكثر قوة وأكثر أهمية. لكن الأهمية التي ينسبها لهذه المرحلة هي بالضبط عكس المحلل النفسي - لم يحدد بنيامين الحل لغموض حياته في طفولته.

في الأهداف، هناك نسخة متخيلة من ميدان الرماية، حيث تحدث أشياء رائعة - الخيال مفتوح النهاية وبالتالي مليء بالسخرية. إنها في مكان ما بين الحكاية الخيالية والحكاية التحذيرية، مليئة بالمخاطر والصدفة.

الخيال

الخيال، كما نتعلم كأطفال، موجود في أرض قاحلة. مر الثلج هنا مرة واحدة. ليس بعد الآن. الأرضية متجمدة صلبة. كل شيء يتحرك بشكل غير متساو دون استفزاز. الأشياء تنزلق فوق بعضها البعض.

بعد ذلك مباشرة، نجد مشهدًا متباينًا من الوفرة: سوق في ريغا، لاتفيا الحديثة. يسجل بنيامين الأحداث الجريئة والمثمرة في المدينة، التي تم وضعها قبل "المباني المهجورة الشاهقة الشبيهة بالقلعة التي تثير كل أهوال القيصرية." يتبع ذلك مشهد أحلام ميكانيكي آخر، هذه المرة يحدث في معرض في لوكا. هذا رمز أكثر وضوحًا، ويلخص نوع الماركسية اللاهوتية التي يبدو أن بنيامين يطورها. يوصف الجزء الأول منه بأنه نوع من مسرحية العاطفة، بينما يستحضر الآخر عناصر من أهوال المجتمع الرأسمالي - "يديرون وجوههم تجاه بعضهم البعض ثم يبتعدون، كما لو كانوا ينظرون إلى بعضهم البعض في دهشة مشوشة".

يبدو هذا وكأنه تلخيص للنقاش السابق عن الحياة البرجوازية، والاستغراب المستمر من أن الأمور مستمرة طالما هي كذلك. من ناحية أخرى، فإنه يشير إلى شيء من التزام بنيامين بالمادية الماركسية - التاريخ محدد مسبقا. من ناحية أخرى، إنه مشهد يتطلب نوعًا من الاستراحة.

بنيامين على النقد

ما يلي هو بيان ذو صلة بوجهة نظر بنيامين في النقد، هذه المرة بشكل واضح للغاية:

"الحمقى يرثون خراب النقد. لأنه مضى منذ وقت طويل. النقد هو مسألة تصحيح المسافة. لقد كان كالمنزل في عالم تحسب فيه وجهات النظر والآفاق وحيث لا يزال من الممكن اتخاذ وجهة نظر. الآن تضغط الأمور بشدة على المجتمع البشري ".

يعتمد الكثير مما يقوله بنجامين في كتابه "شارع باتجاه واحد" على نوع معين من إضفاء المثالية على الماضي، وليس من الواضح كيف يجب أن يتعامل المرء مع هذا بشكل حرفي. بالتأكيد، هناك نقد نسبي للحداثة هنا: لقد ساءت الأمور بالفعل. هذا المقطع محبط بشكل خاص. يدعي بنيامين أن قوة الإعلان أصبحت الآن النظرة "الأكثر واقعية"، وأن "الناقد المدفوع، الذي يتلاعب باللوحات في غرفة معرض التاجر، يعرف أشياء أكثر أهمية إن لم تكن أفضل عنهم من محبي الفن الذين يشاهدونها في صالة العرض. قوة الإعلان ليست ضحلة - تفوقهم ليس في "علامة النيون الحمراء المتحركة - ولكن البركة النارية التي تعكسها في الأسفلت".

الحياة التجارية

يقدم بنيامين دراسة في الحياة البرجوازية - فكل شيء يسير نحو السير السلس للأعمال. تصبح الراحة نوعًا من سلاح العمل، وكل شيء - كل شيء على الإطلاق - يميل نحو الوظائف التجارية.

ما يلي ملاحظة حول مخاطر تناول الطعام وحيدا - إمكانية التجشوء، أو انحراف الأشياء بشكل عام ما لم يتعلم المرء درسًا من النسّاك ويكون مقتصدًا. حتى في أكثر الممرات طرحا، يبدو أن بنيامين يعبر عن افتتان معين بعدة أشكال من الحياة - الناسك بينهم. موضوع آخر يبرز في هذا المقطع هو دور التعايش، الدفء الاجتماعي: "يجب تقسيم الطعام وتوزيعه حتى يتم استقباله بشكل جيد".

هناك بعد ذلك مناقشة مستفيضة حول الطوابع، أو بشكل أكثر تحديدًا، العلامات البريدية - بقايا الطوابع التي تم إرسالها. يحملنا بنيامين إلى عالم المعلومات، بصمة التواصل من نوع أكثر شمولاً، والذي يعتبر مفهومه دائمًا وفي النهاية تمرينًا تخيليًا. ومع ذلك، ينتهي بتحذير - أن هذه البذرة التي زرعت في القرن التاسع عشر "لن تنجو من القرن العشرين". الحداثة الوسيطة (التي تطلبت إنشاء عالم الطوابع أو علامات الطوابع) تتأرجح الآن في الاتجاه الآخر.

طريقة بنيامين

"ليس هناك ما هو أفقر من حقيقة يتم التعبير عنها كما كان يُعتقد ... الحقيقة تريد أن تظهر فجأة، بضربة واحدة، من انغماسها في ذاتها". هنا يخبرنا بنيامين شيئًا عن منهجيته، وجزءًا من التأملات التي تلت ذلك ويلقي بعض الضوء على ارتباط كتاباته بالرجولة، والعضلات، والقوة، والفضيلة الذكورية، والبطولية (على الرغم من أنه يبذل جهدًا كبيرًا لـ "هي" الكاتبة)  - هذه الفضائل هي المطلوب لتحمل الحقيقة المذهلة.

"قتل المجرم يمكن أن يكون أخلاقيا - ولكن لا يتم إضفاء الشرعية عليه". تشير الشرعية هنا إلى شيء مثل الأمر القانوني، أو على الأقل شيء قريب من ذلك (شرعية أخلاقية شبيهة بالقانون)، وبالتالي فإن هذا يعبر عن نوع من المشاعر اللاسلطوية.

يتبع ذلك تأملات في المال، حيث يرسم بنيامين العلاقة بين المال والوقت. ويلاحظ أنه كلما كان "محتوى العمر عديم الأهمية، كانت لحظاته أكثر تشتتًا وتنوعًا وتباينًا". يذوّب المال الحياة ويقسمها إلى ثوانٍ - "يجب أن تُحسب الحياة بالثواني، إذا كانت تريد ترقيم مبلغ مالي كبير". تم تأطير كل هذا من خلال الملاحظة السابقة، أن "هناك عالم صاف من السلع المثالية التي لا تشترى بالمال.

ما وراء الحياة الاقتصادية

يوقظنا هذا على إمكانية الحياة خارج نطاق الإعلانات. ومع ذلك، فإن قدرة المجال التجاري على بناء واقعه الخاص هو ما يتم التأكيد عليه هنا - الاحتمالات الساخرة التي يقدمها كتاب عن الأوراق النقدية تتوافق مع "موضوعيتها فقط".

ما يلي هو مشهد موجز يركز على المال بطريقة مختلفة: إنه حوار بين ناشر يخاطب كاتبًا بسبب افتقاره إلى النجاح التجاري. نهاية الطرفة؛ "لا تتظاهر بالبراءة عندما تقامر على كل شيء" - أي لا تتظاهر بأنك رجل أعمال نزيه، تريد مساعدة الكاتب.

يقدم بنيامين تحليلًا موجزًا للوفاء الجنسي، والاستباق ثم تجاوز ادعاء لاكاني بأننا نخدع أنفسنا للاعتقاد بأن ما نريده هو الإشباع الجنسي، في حين أن ما نريده حقًا هو الاستمرار في تعليق الإنجاز والبقاء في الرغبة. يوافق بنيامين إلى حد ما - لتحقيق الرغبة هو فصل أنفسنا عن أمنا الأرض، وتحقيق "ولادة جديدة" من النوع الغامض تمامًا.

نبوءة

ما يلي ذلك يرقى إلى تحول بنيامين نحو استنتاجه. إنها مناقشة رائعة وواضحة للنبوءة. يتخذ بنيامين موقفًا ضد من يتنبأ لصالح نوع الثروة الذي يمكننا تمييزه لأنفسنا من خلال الانتباه إلى الأحداث أثناء وقوعها. فالنبوءة تفتقر إلى الحيوية.

"الطوالع، والحاضر، والإشارات تمر ليلا ونهارا عبر جسمنا مثل النبضات الموجية. هل نفسرها أم نستخدمها هذا هو السؤال. لا يمكن التوفيق بين الاثنين ".

وطرح الفكرة بطريقة أخرى، كما يفعل غالبًا، "يجب أن ينحني القدر للجسد". هناك شعور بأن هذا يرقى إلى مستوى الادعاء بأننا نصنع مصيرنا بأنفسنا. يختتم بنيامين هذا القسم بنقل قصة سكيبيو أفريكانوس الشهيرة وهو يتعثر عندما لمس التربة الكاثارجينية لأول مرة، ويصرخ: "تينيو تي، تيرا أفريكانا". هناك نوع من وجهة النظر السياسية في كل هذا، بملاحظة نظرة بنيامين الثورية. الهدف من النبوءة هو أن تكون حساسًا للحظة الصحيحة، وليس مجرد التعبير عن التنبؤات حول المستقبل. وبطبيعة الحال، فإن هذا الإحساس يتبعه فعل تنبؤي.

فالتر بنيامين والتفاهم الحدسي

يركز بنيامين على طريقة عيش - البحارة - الذين يربكهم السفر، بالعبور السريع. البحار "يعيش في البحر المفتوح حيث، في مرسيليا كانبيير، يوجد بار بورسعيد يقف بشكل مائل مقابل بيت دعارة في هامبورغ الموانئ المتداخلة لم تعد موطنًا، بل مهدًا."

يختتم بنيامين بفتح العمل بأكمله. لقد كتب سابقًا عن قوة الحدس، وشكل المعرفة الذي يأتي من الاهتمام الوثيق بما نعرفه بشكل حدسي. "لا شيء يميز الإنسان القديم عن الإنسان الحديث بقدر استيعاب الأول في تجربة كونية بالكاد عرفتها الفترات اللاحقة." يقدم بنجامين الخيار أمام البشر بين التدمير والإبادة (التي كانت الحرب العالمية الأولى تنبؤًا لها) وإعادة الإنتاج - تجاوز التنبؤ والتحرك نحو نوع من العمل الإبداعي.

يجادل بنيامين بأن هذا الفعل يجب أن يكون جماعيًا بطبيعته: "كان اتصال القدماء مع الكون على شكل النشوة"، وهذا هو شكل التجربة التي نكتسب بواسطتها معرفة "ما هو الأقرب إلينا وماذا هو الأبعد عنا، ولا أحد بدون الآخر ".