الأحد  05 أيار 2024

نادر جلال يحيي الأصوات الموسيقية الفلسطينية المفقودة في أحدث إصدارته

2023-08-08 08:29:52 AM
نادر جلال يحيي الأصوات الموسيقية الفلسطينية المفقودة في أحدث إصدارته
غلاف الكتاب

تدوين- إصدارات 

صدر حديثا عن مؤسسة نوى للتنمية الثقافية الجزء الأول من سلسلة أصواتنا المفقودة بعنوان" فلسطين في النهضة الموسيقية العربية -النصف الأول من القرن العشرين" للباحث والمنتج الموسيقي نادر جلال. 

يقول الباحث إبراهيم أبو هشهش إن هذا الكتاب يقدم إسهاما بالغ الأهمية في استعادة فلسطين حينما كانت تمر في حالة حيوية من الحداثة الشاملة قبل النكبة، وهي استعادة لصورة حية تبعث على الاعتزاز والفخر بقدر ما تثير الإحساس مجددا بفداحة النكبة التي وضعب حدا فاجها لهذه النهضة.

ويضيف: يركز الكتاب جهده البحثي في موضوع النهضة الموسيقية الغنائية في فلسطين قبل النكبة، دون أن يغفل ارتباط هذا الجانب بنشوء مجتمع مديني حيوي، ولا سيما في المدن الكبر مثل القدس ويافا وحيفا بما يتضمن ذلك من وعي ثقافي ومن بنى تحتية عصرية، ومن قوة وشائج فلسطين بمحيطها العربي، وإسهامها في النهضة الموسيقية العربية المعاصرة، مثلما يؤكد على اتصال هذا النشاط الموسيقي الغنائي ببقية الممارسات الثقافية من جهة، وبالعمل الوطني والوعي القومي من جهة أخرى.

لذلك كله فهو كتاب يجمع بين غزارة المعلومات ودقة التوثيق وحيوية المادة المقروءة، ما يجعله مرجعا أساسيا لا عنى عنه في هذا الموضوع، وفقا لأبو هشهش.