الأحد  05 أيار 2024

صدور الترجمة العربية لكتاب "التفكيك والبراغماتية: دريدا في مواجهة رورتي"

2023-08-14 11:05:58 AM
صدور الترجمة العربية لكتاب

تدوين- إصدارات 

صدر حديثا عن دار ابن النديم والروافد الثقافية في بيروت والجزائر ترجمة كتاب "التفكيك والبراغماتية دريدا في مواجهة رورتي" ترجمته وقدمته جميلة حنيفي.

يجمع الكتاب بين اسمين كبيرين في فضاء الفلسفة الرحب والشاسع، جاك دريدا من جهة، وريتشارد رورتي من جهة أخرى، في مواجهة نقدية ثرية بين التفكيك والبراغماتية، وهما الفلسفتين المتقاربتين في مسائل والمتباعدتين في أخرى. 

جاك دريدا

ويعود منبت الكتاب إلى حلقة نقاشية انعقدت يوم 29 مايو من سنة 1993، بالكلية الدولية للفلسفة بباريس، حيث التقى الفيلسوفان برفقة الفيلسوف البريطاني المعاصر سايمون كريتشلي، والمنظر السياسي الأرجنتيني إرنستو لاكلو، وتمحور النقاش حول تطوير مفهوم لا تأسيسي للديمقراطية. وهي فكرة يتفق بشأنها رورتي ودريدا ولكن الفروق في المنطلق الفلسفي القاعدي تجعل منظور الفيلسوف البراغماتي وطرحه يختلفان تماما عما يرتئيه الفيلسوف التفكيكي.

وتقول حنيفي في تقديمها للكتاب: "يشاطر الاثنان فكرة تقويض الإرث الميتافيزيقي الغربي بنزعته النسقية ومقولاته التأسيسية للمعرفة والحياة والأخلاق، كما يتفقان في الاحتفاظ بالمشروع الديمقراطي للتنوير، بوصفه مكسبا حداثيا، ولكن على الرغم من هذا التقارب المبدئي إلا أن المقاربتين البراغماتية والتفكيكية مختلفتين تماما، وبغرض فحص مواضع اتفاق الفيلسوفين واختلافهما".

ريتشارد رورتي

تناول النقاش على وجه الخصوص علاقة التفكيك بالسياسة، وإمكانية أن تكون للتفكيك دلالة سياسية. وكانت بحق مسألة سجالية، على اعتبار أن رورتي يعارض الفكرة تماما. ويتوسع النقاش ليتطور ويتعمق باستناده إلى طروحات فلسفية هامة مثل الانفتاح على الآخر لدى إيمانويل ليفيناس ومقاربة التفكيك لدى الفيلسوف اللكسمبرغي - الأمريكي رودولف فاشي.