الأحد  05 أيار 2024

روايات شعبية من العمال والفلاحين عن حرب أكتوبر في أحدث إصدارات الباحث محمد ريان

2023-08-18 04:37:53 AM
روايات شعبية من العمال والفلاحين عن حرب أكتوبر في أحدث إصدارات الباحث محمد ريان
ثقافة عام 1973 – سيرة شعبية لحرب أكتوبر

تدوين- إصدارات 

صدر مؤخراً عن دار المحرر للنشر الكاتب والباحث محمد سيد ريان كتاب بعنوان "ثقافة عام 1973 – سيرة شعبية لحرب أكتوبر".

يقول محمد سيد ريان عن كتاب "الثقافة عام 1973 – سيرة شعبية لحرب أكتوبر". تعود فكرة هذا الكتاب إلى كتاب آخر شغلتني به خلال السنوات الخمس الماضية، ويتعلق بظروف الثقافة المصرية منذ عام 1952 وحتى الآن. أكتوبر 1973 مما شجعني على مواصلة الجهد والعمل في تلك الفترة من أرشيف الثقافة المصرية.

ويضيف محمد سيد ريان: وعلى الرغم من أن هناك كتبًا عديدة صدرت عن حرب أكتوبر سواء للعسكريين المشاركين فى الحرب، أو المحررين والمعايشين للحظات النصر، وكذلك كتب المحللين والخبراء عن نتائج الحرب، وفى كل عام يزداد رصيد المكتبة العربية من الإصدارات عن نصر أكتوبر المجيد؛ فإننا نظل في شغف مستمر للمزيد والمزيد من تلك الكتب التي توضح جوانب مختلفة ومهمة مما حدث فى تلك السنوات حتى تحقق النصر.

ويتناول الكتاب حرب أكتوبر من زاوية مختلفة، وهى رؤية الحدث من وجهة نظر الجماهير المصرية والعربية، ويعرض روايات شعبية من العمال والفلاحين عن حرب أكتوبر موضحا تصوراتهم لأهميتها وتفاعلهم مع مجريات الأمور والأحداث.

ويرصد الكتاب نماذج من أدوار وكتابات ومواقف المثقفين المصريين والعرب خلال حرب أكتوبر الذين ساندوا المعركة حتى تحقق النصر، بالإضافة إلى قراءات لبعض ما ورد في كتب المراسلين العسكريين أثناء المعركة.

كما يتناول الكتاب زاوية أخرى تعد بمثابة لافتة، حيث تناول النصر المجيد في مجلات الأطفال وقتها فيختار مجلات ميكي وسمير الشهيرة نموذجا، وهكذا تجتمع كل جوانب الكتاب على أن يكون سيرة شعبية سواء للعمال والفلاحين وهم جمهور الشعب المشارك وقتها، وكذلك المثقفون وهم أيضا جزء رئيس من الشعب يعبر عن طموحاته وأحلامه وانتصاراته وأمجاده، ويشاركون بأفكارهم وفنوهم، حتى الأطفال في الكتابات والرسوم المعبرة عنهم.