الجمعة  03 أيار 2024

مؤلف من عشرة أجزاء.. يصدر قريبا ترجمة كتاب "العمل والعادات والتقاليد في فلسطين" للمستشرق الألماني دالمان

2023-08-28 09:19:33 AM
مؤلف من عشرة أجزاء.. يصدر قريبا ترجمة  كتاب

تدوين- إصدارات

يصدر قريبا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ترجمة كتاب "العمل والعادات والتقاليد في فلسطين" لعالم اللاهوت والمستشرق الألماني غوستاف دالمان (1855-1941). 

وكان المجلد الأول من الكتاب قد صدر قبل 95 عاما، في سبع مجلدات وقعت في ثمانية أجزاء، واختتم هذا العمل الموسوعي بمجلد ثامن صدر بعد وفاته بعام.

يتألف الكتاب الذي سيصدر قريبا من عشرة أجزاء، باعتبار المجلد الأول من المجلدات الثمانية، والذي طُبع في عام 1928، مكونا من جزأين " سَيْر السنة وسَيْر اليوم"، والثاني "الربيع والصيف"، إضافة إلى مجلد آخر بعنوان "القدس في محيطها الطبيعي"، وقد طُبع في عام 1930.

درس دالمان في كتابه، فلسطين ومجتمعها الحي وجغرافيتها والوجود الحيوي لشعبها، واضعا بين دفتي الكتاب تفاصيل الحياة اليومية كالمواسم الزراعية، والاحتفالات، والأعياد، وطقوس الموت، والولادة، والزواج، والأغاني، والأمثال، والمناخ، والحرف اليدوية، والنقوش والأدوات المنزلية، والأزقة والتلال والوديان والسواقي والبيادر، والبيوت ذات القناطر والسقوف المقببة وغير المقببة، حتى تسجيل معدلات الأمطار والحرارة والبرودة وتأثيرها في الحياة اليومية للسكان. لقد بلغت دقته حدّ قياس حبة السمسم ومقارنتها بأخرى في حوران، أو حلب.

ولدالمان مؤلفات عدة أبرزها: "مئة صورة جوية لفلسطين"، و"اللغة الآرامية"، و"ديوان فلسطين"، الذي اشتمل على نصوص من الغناء الشعبي المحلي.