الجمعة  03 أيار 2024

إصدار قاموس يساعد على فهم أعمال شكسبير

2023-09-02 09:35:57 AM
إصدار قاموس يساعد على فهم أعمال شكسبير
تضم الموسوعة أكثر من 20 ألف كلمة وعبارة استخدمها شكسبير

تدوين- إصدارات

تشمل مسرحيات وليام شكسبير الكوميديا ​​والدراما التاريخية والمأساة وتبرز من حيث جودتها وأهميتها لتكون عابرة للزمان والمكان. وتكمن عظمة أعمال شكسبير في كل من الاستخدام الجديد للغة، وفي جرأة وعالمية الشخصيات التي ابتكرها.

مع ذلك فلم يعد من السهل التعاطي مع اللغة الشكسبيرية حتى بالنسبة للقراء الإنجليز. فهنالك العديد من العبارات والتعبيرات التي لم تعد شائعة أو صالحة للاستخدام. لذلك، فقد أصدرت دار بلومبزبري، قاموسا جديدا هو "موسوعة أردن للغة شكسبير"، والتي تضم أكثر من 20 ألف كلمة وعبارة استخدمها الشاعر في مسرحياته في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

تسلط هذه الخلاصة المؤلفة من مجلدين والمكونة من 900 صفحة الضوء على جميع الكلمات الغريبة في اللغة الإنجليزية التي لم تعد صالحة للاستعمال منذ فترة طويلة والتي وردت ضمن مسرحيات شكسبير. وتتضمن أيضًا الكلمات التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم والتي لها معان مختلفة تمامًا - مثل "dotage" و"nag" و"adamant".

ومن المفترض أن تساعد الموسوعة في جعل فهم أعمال شكسبير أكثر سهولة ولكن بسعر كبير يبلغ 400 جنيه إسترليني لمجلدين.

تم تصميم المشروع وإدارته بواسطة جوناثان كولبيبر، أستاذ اللغة الإنجليزية واللغويات في جامعة لانكستر والذى يصف القاموس وفقا لديلى ميل البريطانية بأنه "كنز لفظي دفين" من الفروق الدقيقة واستخدامات كلمات شكسبير، ويأتي نشره بعد سبع سنوات من العمل ومنحة قدرها مليون جنيه إسترليني من مجلس أبحاث الفنون والعلوم الإنسانية.

وتضمنت عمليات تجميع القاموس الاستعانة بما يعرف باسم "علم اللغة الجماعي"، وهو التحليل بمساعدة الكمبيوتر لمجموعات ضخمة من البيانات اللغوية.

وقال البروفيسور كولبيبر لصحيفة ديلى ميل البريطانية: إحدى السمات المميزة للقاموس هي شموله نحن لا ننظر فقط إلى الكلمات الصعبة بل ننظر إلى كل الكلمات في مسرحيات شكسبير."

ويمكن للقاموس الضخم أن يجعل قراءة شكسبير تجربة أكثر تنويرا، وخاصة بالنسبة لأطفال المدارس الذين يضطرون إلى التعمق في مسرحيات شكسبير لساعات كجزء من المنهج فى بريطانيا.