الجمعة  03 أيار 2024

حادثة اغتيال في مؤتمر إسلامي

2023-09-07 08:28:14 AM
حادثة اغتيال في مؤتمر إسلامي
المؤلف كشف حقيقة مهمة، وهي أن الأكاديميين العرب لا يحرصون على التثبت من الحقائق

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن دار جداول كتاب «حادثة اغتيال في مؤتمر إسلامي» للكاتب السعودي مازن الغيث، والكتاب صغير الحجم من القطع الصغير ويقع في 83 صفحة، ويحتوي صوراً كثيرة في آخره.

يدور موضوع الكتاب حول حادثة وفاة المؤرخ التونسي عثمان الكعاك، الذي وافاه الأجل في مدينة عنّابة الجزائرية، لدى حضوره أعمال الملتقى العاشر للفكر الإسلامي في عام 1976. المؤتمر تبنّته الجزائر، وكان يعقد دورياً كل عام. الكعاك توفي في الليلة السابقة، عن الموعد المحدد في المؤتمر لإلقاء ورقته. قبل وفاته تردد أنه ذكر، خلال النقاشات في الأيام السابقة، أن الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت سرق فكرة كتابه «في المنهج» من الفيلسوف الإسلامي أبي حامد الغزالي، وتحديداً من كتابه المشهور المعنون «المنقذ من الضلال». دليل الكعاك أنه عثر على نسخة من كتاب الغزالي، في مكتبة ديكارت الخاصة بباريس، مترجمة إلى اللغة اللاتينية، وأن الفيلسوف ديكارت قد كتب بخط يده ملاحظة عند جملة وردت عند الغزالي تقول: «الشكُّ أول مراتب اليقين». وكتب مهمّشاً تحتها بخط أحمر: «يضافُ ذلك إلى منهجنا». تلك الملاحظة جعلت الكعاك وغيره يجزمون أن الفيلسوف الفرنسي ديكارت قد سرق فكرة أبي حامد الغزالي. وصادف أن كان بالمؤتمر صحافي مصري شاب «فهمي هويدي» جاء مبعوثاً عن صحيفة «الأهرام» لتغطية المؤتمر، ونشر مقالة في الصحيفة لدى عودته إلى القاهرة، ذكر فيها واقعة وفاة المؤرخ التونسي، كما أشار إلى ما كان يردده حول عملية السرقة الفكرية أعلاه. من هناك، بدأت تنسج خيوط مؤامرة.

الغزالي

المؤلف مازن الغيث، مثل أي محقق في جرائم القتل المعروفين، أخذ على عاتقه مهمة كشف اللثام حول تلك الواقعة، برغبة معرفة الحقيقة. واستطاع أن يشد انتباه القارئ بذكاء، بانتقاله من نقطة إلى أخرى. مفككاً الروايات المنقولة، ومنقّباً عن الحقائق في المصادر، داحضاً الأكاذيب، وعاقداً المقارنات بين ما كُتب، وما قيل وتردد من روايات شفوية. وخلال تلك العملية البحثية المضنية عن الحقيقة، يكتشف القارئ أنه لا وجود لقضية سرقة، ولا لقضية اغتيال. وأن عثمان الكعاك توفاه الله بسكتة قلبية وهو نائم في فراشه. وتبيّن كذلك أنه لا وجود لنسخة مترجمة إلى اللغة اللاتينية من كتاب الغزالي، بل لا وجود لمكتبة اسمها مكتبة ديكارت في باريس. ومن الأخير؛ الحكاية ملفقة. والأسوأ من ذلك أنها لم تمت، بل ما زالت حيّة تسعى، تكرر كحقيقة، حتى وقت قريب، في وسائل التواصل الاجتماعي. وكأن على عقول أقفالها.

ديكارت

اللافت للاهتمام أن المؤلف كشف حقيقة مهمة، وهي أن الأكاديميين العرب لا يحرصون على التثبت من الحقائق، وأنهم ينقلون بعضهم عن بعض من دون الرجوع إلى المصادر، أو إلى التأكد من حقيقة ما ينقلون من معلومات. أحدهم كتب حول الواقعة 3 مقالات، ذكر فيها أن تاريخ انعقاد المؤتمر ووفاة المؤرخ الكعاك عام 1971، ثم يوثق في نفس المقال مباشرة تاريخ ولادة ووفاة الكعاك (1903 - 1976).