السبت  27 نيسان 2024

معرض" فلسطين ما قبل النكبة".. أرشيف بصري يوثق الحياة الفلسطينية النابضة قبل الاحتلال

2023-09-16 12:40:08 AM
معرض

تدوين- تغطيات 

ضمن الزاوية المتسحدثة هذا العام في الدورة الثالثة عشر لمعرض فلسطين الدولي للكتاب، والتي حملت عنوان "ممشى الفن" أقام المخرج والباحث الفلسطيني رائد دزردار معرضا بعنوان "فلسطين ما قبل النكبة". وهو معرض يسعى إلى المساهمة في الحفاظ على الرواية التاريخية من خلال الأرشيف البصري للشعب الفلسطيني وإلى البناء على السردية الوطنية الفلسطينية.

يهدف المعرض إلى الحفاظ على السجلات التاريخية والصور البصرية وربطها بسياق تاريخي أعقد وأعمق، بما يضمن استمرار نقل الرواية التاريخية للأجيال القادمة والمهتمين بتاريخ الشعب الفلسطيني، وإتاحة هذه الموارد البصرية للباحثين والمؤرخين والطلاب وعموم الناس.

يعطي المعرض صورة بانورامية عن الحياة في فلسطين قبل النكبة، وكبلد حيوي تتعدد فيه مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والتعليمية، عبر سلسلة من الصور التي توثق للحياة الفلسطينية النابضة والغنية في المدن والقرى والمخيمات.

أقيم المعرض بمساهمة الأرشيفات التالية: أرشيف مكتبة الكونغرس، واشنطن، مجموعة أريك ماتسون، وأرشيف وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين، أرشيف المكتبة الوطنية الأسترالية، مجموعة فرانك هارلي، أرشيف جامعة ليدن، مجموعة فرانك شولتن، أرشيف متحف الحرب البريطاني، أرشيف مكتبة صور القدس الانتدابية، أرشيف وكالات الأمم المتحدة، أرشيف جامعة هارفارد، أرشيفات عائلية، وأرشيفات أخرى.