الجمعة  03 أيار 2024

صدور كتاب "حبر عتيق: كشكول أدب ولغة وعبث" لعارف حجاوي

2023-09-18 09:23:44 AM
صدور كتاب

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن مدارات للأبحاث والنشر في القاهرة "حبر عتيق: كشكول أدب ولغة.. وعبث"، للكاتب الفلسطيني عارف حجاوي.

تقول دار النشر إن فصول هذا الكتاب كتبت قبل ثلاثين سنة في لندن، ثم نُقحت وأضيفت إليها فصول جديدة في فلسطين وإستانبول. في الكتاب سياحة في اللغة والأدب؛ فيه عبث شاب في أواسط الثلاثين، وفيه مرارة لا بد أن تتسلل إلى قلب شيخ يرى السبعين تزمجر أمام عيني".

وتضيف: "يضم الكتاب قصص الشعراء والكتَّاب قديمًا وحديثًا، عربًا وغير عرب. هو كتاب من كتب النوادر، غير أن المؤلف حاضر في كل نادرة، يقول رأيه ويتحدث عما يشعر به. يتبرم المؤلف من لندن ويداعبها، وهو فيها أجنبي يعيش على الهامش. ويتبرم بإستانبول ويتحدث عن عربها وعما يلاقونه، ويذرف دمعة باردة على فلسطين، ودمعة الشيخ باردة".

وحول قصة الطبعة الثانية قال المؤلف: "هذه هي الطبعة الثانية من كتابي (حبر عتيق)، وفيها زيادة كبيرة. لقد ضمَّت الطبعة الأولى مادَّة كتبتها وأنا في أواسط الثلاثين، وعندما آن الأوان لطبعة ثانية، وكنت قد تجاوزتُ أواسط الستين، زدتُ في الكتاب موادَّ جديدة".

ويضيف: "السبب في إلحاقي مادة إضافية بالكتاب "سوء فهم". حثَّني أخي محمد عبد العزيز على إعادة طبع الكتاب، وقال لي: عليك أولاً أن تحذف منه كذا وكذا، فهذه أشياء ذكرتها في كتاب لك سابق. فأعمَلتُ القلم وكتبت موادَّ جديدة كي تحل محل تلك الأشياء "المكررة". ثم إنني تنبَّهت بعد أَخَرَة إلى أنني لم أقتبس من نفسي سطراً واحداً، وإلى أن مادة (حبر عتيق) الأصلية لم تتسلل إلى أي كتاب آخر كتبته. فبقي الكتاب الأصلي على حاله، أن ألحق به بالمادة الجديدة".