الثلاثاء  14 أيار 2024

فلسطين تفوز بالجائزة الأولى في مهرجان الإسكندرية المسرحي 13

2023-10-01 11:03:29 AM
فلسطين تفوز بالجائزة الأولى في مهرجان الإسكندرية المسرحي 13
من المسرحية

تدوين- يحدث الآن 

حصد العرض المسرحي الفلسطيني: بيدرو والنقيب، الجائزة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 13، الذي يحمل اسم الفنان أحمد رزق ويترأسه الفنان إبراهيم الفرن، في ختام فعاليات إمتدت أسبوعا، وتميزت بمنافسة شديدة ونوعية بين العروض المشاركة.

العمل مقتبس عن نص للكاتب الأوروغواياني ماريو بينيديتي. تولى التنفيذ التقني همام عمرو. وأدى الدورين الرئيسيين: رائد الشيوحي ومحمد الطيطي، في دورة كرمت الفنان أحمد رزق ورأسها إبراهيم الفرن، وشاركت فيها أعمال من مصر، فلسطين، سلطنة عُمان، المغرب، العراق، تونس، الكويت، الإمارات، إسبانيا وإيطاليا.

وحصل العرض العراقي "ملف 12" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما حصل العرض الإسباني "فايروركس" على جائزة أهم قضية تمت مناقشتها في المهرجان، فيما حازت الفنانة سارة رشاد جائزة أفضل ممثلة دور أول عن دورها في عرض "ماردين" من دولة الكويت.

وقال مخرج العرض إيهاب زاهدة : مسرحية «بيدرو والنقيب»: هي شيء من قبيل الإجابة عن التساؤل لماذا؟، بواسطة أي عملية يمكن لكائن طبيعي أن يتحوّل إلى جلاد وهذه المسرحية ليست مواجهة بين وحش وقديس، وإنما رجلان، كائنان من لحم ودم، كل واحد منهما يتمتع بنقاط ضعف ونقاط مقاومة المسافة الفاصلة بين الأول والثاني، هي أوّلاً وقبل كل شيء أيديولوجية، وهناك ربما يكمن المفتاح لفوارق أخرى تشمل الأخلاق والنفس والحساسية أمام الألم الإنساني والمسار المعقد الذي يتوسط الشجاعة والجبن والقدرة على التضحية، قليلة كانت أم كثيرة، والهوة بين الخيانة والوفاء.