الإثنين  29 نيسان 2024

الفلسطينيون لا يحتفلون بالموت بل بفكرة أن لديهم فرصة للحرية- هبة جمال

2023-10-10 10:42:31 AM
الفلسطينيون لا يحتفلون بالموت بل بفكرة أن لديهم فرصة للحرية- هبة جمال

تدوين- آراء ومدونات

كتبت المقال: هبة جمال 

نشر في: Mondoweiss 

ترجمة: مروان عمرو 

يغني الطائر في القفص بتغريدة مخيفة لأشياء غير معروفة ولكنه لا يزال يشتاق إليها وتُسمع لحنه على التل البعيد للطائر في القفص يغني للحرية.

-مايا أنجيلو

على الرغم مما تعتقده؛ لا يوجد فلسطيني لا يحتفل بالموت، نحن لا ننظر إلى الأخبار ونبتهج بعدد القتلى الإسرائيليين، نحن لا يسيل لعابنا عند رؤية الأجساد الملطخة بالدماء، وعلى الرغم مما قد تعتقده، نحن لسنا بخير، نحن لا ننظر إلى الموت ونشعر بالسعادة.

"الفرح" الذي قد تراه هو فكرة أنه، لأول مرة في التاريخ، قد تتاح لنا فرصة لاستعادة أرضنا، وقد تكون لدينا فرصة لإنهاء الاحتلال، وقد تكون لدينا فرصة لفتح حدود غزة، وزيارة عائلاتنا دون انتقام، والهروب من سجون التعذيب - هذه المرة دون ملعقة في أيدينا.

ومع ذلك، حتى في هذه الحالة، ما معنى أن نسميه بـ "الفرح".

بالأمس، قُتل ابن عمي، وابن عم زوجي، وابن شقيق حماتي، على يد الدولة الاستعمارية الاستيطانية، لقد كان ماجد جميلاً وتخرج للتو من التوجيهي العام الماضي، كان عمره 20 عامًا فقط، والآن رحل. نحن في مرحلة عميقة من الحداد والغضب والارتباك بشأن كيفية حدوث ذلك لنا بهذه السرعة وبهذه الكيفية، لقد جفت دموعنا ببساطة على وجوهنا لأنه لم يكن هناك ما يكفي من المناديل لحملها.

تم إبادة جيران عائلتي، والبارحة أبيدت عائلة كاملة، عائلة أبو دقة، مع خمسة أطفال جميلين قتلوا، وتصلنا الآن تقارير عن مقتل 19 فردًا من عائلة واحدة في غارة جوية إسرائيلية واحدة الليلة الماضية في القطاع المحاصر؛ إسرائيل استهدفت الكبار والصغار والرجال والنساء والأطفال، كلهم.. رحلوا للتو.

علمنا هذا الصباح أن إسرائيل تستخدم غاز الفسفور الأبيض ضد الفلسطينيين في غزة، وهي مادة كيميائية خطيرة تستمر في حرق الجلد حتى لو سكب عليها الماء، ويتذكر زوجي أنهم فعلوا الشيء نفسه عام 2008 عندما كان طفلاً، “الغاز لا يمكن تغطيته، وبمجرد أن ينكشف، يحترق مرة أخرى لأيام وأيام”، على حد قوله.

وفي الضفة الغربية، يتم إصدار تعليمات للمستوطنين بقتل الفلسطينيين فور رؤيتهم، ونحن نقرأ صفحاتنا الرئيسية على الفيسبوك وكأنها نشرات نعي، رؤية العشرات من الناس، كسرنا الخبز واختفينا في لحظة واحدة.

عندما أقرأ منشورات أشعر بالصدمة من عدم إدانتي للمقاتلين الفلسطينيين في هذا الوقت، أشعر مرة أخرى بالنقص. قيمتي كإنسان لا تعتبر نفسها. في حين أننا نمر بأكثر اللحظات صدمة وإثارة للألم في حياتنا، هناك من يعتقد أن الوقت قد حان للقول إنه يتعين علينا الإدانة، علينا أن نقول إن الحب يتفوق على كل شيء.

أتمنى، أتمنى حقًا أن يتفوق الحب على الجميع، إن الحب هو الذي يقود الثورات. أردت طوال حياتي أن أصدق أنه من خلال الاحتجاج لفترة كافية، ومن خلال دعم حركة المقاطعة (BDS) لفترة كافية، ومن خلال الكتابة لفترة كافية، فإنني أقوم بإحداث فرق فعال.

حسنًا، لم أكن كذلك، ليس بالطريقة التي قد تنقذ وجود شعبي.

في غزة، على الرغم من إسقاط القنابل فوق رؤوسنا، وعلى الرغم من فقداننا للعشرات والعشرات من أفراد عائلاتنا في هذه اللحظة بالذات، فإنهم يعرفون أنه إذا لم يكن الأمر كذلك الآن، فسيكون لاحقًا. إنهم يعرفون هذا لأن حياتهم كلها هي كل ما كان عليهم رؤيته. كان عليهم أن يروا جثثا مشوهة، وكان عليهم أن يروا أطفالهم مقطعين أمامهم، وكان عليهم أن يروا مستقبلهم يدمر. في غزة، على الرغم من إسقاط القنابل فوق رؤوسنا، وعلى الرغم من فقداننا للعشرات والعشرات من أفراد عائلاتنا في هذه اللحظة بالذات، فإنهم يعرفون أنه إذا لم يكن الأمر كذلك الآن، فسيكون لاحقًا. إنهم يعرفون هذا لأن حياتهم كلها هي كل ما كان عليهم رؤيته. كان عليهم أن يروا جثثا مشوهة، وكان عليهم أن يروا أطفالهم مقطعين أمامهم، وكان عليهم أن يروا مستقبلهم يدمر.

2004, 2005, 2008, 2009, 2011, 2014, 2017, 2018, 2021, 2022, 2023…

كل حرب وهجوم على غزة هو نفسه؛ في كل حرب، تم استبعاد عدد القتلى ومعاملتهم على أنهم أقل، إنسانيتنا لا تقدر، لأنه لو كان الأمر كذلك، لكان سعينا للتحرر كذلك.

لم يكن هناك نجاح في تغيير تصور الجمهور الإسرائيلي – لرؤيتنا كبشر وقبول أننا لن نعيش في قفص، وكلما أجرى الإسرائيليون انتخابات، فإننا نستعد لأننا نعلم أن الطريقة الوحيدة للحصول على أرقام الاقتراع هي عن طريق قصفنا أو مداهمتنا أو اعتقالنا بلا معنى، وعادة، عندما يقرعون طبول الحرب، يأتي الدعم الشعبي. لست متأكدًا من كيفية قيام العقل المستعمر بإنهاء الاستعمار ليمنحنا حريتنا، لم يحدث ذلك، ولا أعتقد أنه سيحدث أبدًا.

نحن نطالب ونصرخ في الشوارع في كل مكان في العالم: "غزة، غزة، لا تبكي.. لن نتركك تموت أبدًا"، نسير أمام السفارات الصهيونية ونكتب للسياسيين ونطالبهم بوقف إرسال المساعدات، نحن نقيم وقفات احتجاجية ونوزع الملصقات عليهم ليتم تمزيقها في صناديق القمامة، وبينما تموت عائلتنا، علينا أن نشاهد لا مبالاة الغربيين الذين لن ينضموا أبدًا إلى نضالنا من أجل التحرر، والذين لن ينظروا إلينا أبدًا كبشر، والذين لن يسمحوا لنا أبدًا بالتنفس.

لدي أصدقاء يهود مناهضون للصهيونية وهم خائفون بحق، الذين يعارضون ويكرهون أن هذا قد حدث. أتفهم ذلك، لأنه بالنسبة لغالبية حياتك، كان هذا الخوف مجرد مفهوم مجرد، وإن الضرر الذي حدث لم يتم وصفه إلا نظريًا في الماضي، وعملتم بلا كلل لمحاولة تغييره، ومع ذلك، في نهاية اليوم، ربما يمكنك أن تشغل عقلك، أو تذهب إلى مقهى، أو تستمتع بكأس من النبيذ، لأنه لم يكن ألمك.

لم نتمكن من ذلك، ولن نتمكن.

وبعد أن عملنا معًا، في نهاية اليوم، عدنا نحن الفلسطينيين إلى الحداد، ولم تنتهي آلامنا بعد الوقفة الاحتجاجية، وكان علينا تفكيك آلامنا إلى المعالجين الذين لا نستطيع تحمل تكاليفهم ومحاولة تجاوز الموت.. من المآسي.. من العنف لأننا لم نتمكن من فعل أي شيء آخر، وفي مرحلة ما، أصبح هذا أكثر من اللازم.

أصلي من أجل أن أسير في القدس يومًا ما أو أتحسس مياه يافا أو أجلس في موانئ عكا مع الناس من جميع الأديان الذين يرونني كإنسان، أتمنى فتح الحدود وتدمير الجدران والقدرة على السير جنبًا إلى جنب معكم جميعًا، فلسنا نحن من لم ير إنسانيتكم أبدًا.

لا أفرح بالموت، أنا سعيدة بإمكانية العيش.

نحن ببساطة متعبون ومتألمون وحزينون، ولا أستطيع أن أدين المسلحين إذا كنت أعتقد ولو للحظة واحدة أنه قد يكون هناك احتمال أن ينتهي كل هذا أخيراً.