الإثنين  20 أيار 2024

الفائز بجائزة "كتارا" أشرف العشماوى يؤجل احتفاله مع القراء تضامنا مع غزة

2023-10-14 03:16:44 AM
الفائز بجائزة
الفائزون بجائزة كتارا

تدوين- يحدث الآن 

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" الفائزينَ بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023، وفاز في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: أشرف العشماوي من مصر عن روايته "الجمعية السرية للمواطنين"، ورشا عدلي من مصر عن روايتها "أنت تشرق أنت تضيء"، ومحمد اليحيائي من سلطنة عمان عن روايته "الحرب". وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وفي تصريحه لصحيفة اليوم السابع قال الروائي أشرف العشماوي: "كنت اتمنى الاحتفال مع القراء في حفل كبير بمناسبة الجائزة لكني بالاتفاق مع ناشري رأينا تأجيل ذلك بسبب المحنة التي تمر بأهلنا في فلسطين، وتحديدا مدينة غزة إلى أن تنقشع هذه الغمة التي أتمنى زوالها في أقرب وقت". 

وعن الرواية يقول المؤلف: "أبطال هذه الرواية شخصيات غير تقليدية لكننا نصادفها كل يوم، يعيشون في المسافة الفاصلة بين الحقيقة والخيال، ظلوا صامتين حتى فك المؤلف عقدة لسانهم، ليحكوا ما أرهقهم كتمانه عبر سنوات طويلة، ما أوجعهم وما أسعدهم، أحلامهم التي لا تحتاج إلى تفسير وطموحاتهم التي لا تُكلف الكثير".

في روايته يطرح أشرف العشماوي أسئلة مهمة حول قيمة الحقيقة وقوة تأثير الزيف على مواطنين مهمشين يحاولون الحياة، عبر سرد شيق لبدايات مليئة بالآمال ونهايات مرتبكة، أدت بغالبيتهم إلى عبور جسر الطموح إلى الجريمة بدافع إنساني مُضطرين. وبعد ما ظن كل منهم أنه عضو بجمعية سرية لا يدري الآخرون بأمرها، اكتشف أنه مجرد رقم في طابور طويل، ينتظر دوره ليقبض نصيبه، لكنه يدفع للآخرين في الوقت ذاته بانتظام من سنين حياته وأيام عمره دون أن يدري.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: رامي رأفت من مصر عن روايته "كومَالَا ابن النار.. ورحلته في ممالك الجبارين"، ومحمد تركي الدعفيس من سوريا عن روايته "مدينة يسكنها الجنون"، ومصطفى بوري من الجزائر عن روايته "البروفات الأخيرة"، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وفاز في فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، 3 نقاد، وهم: سعيد بن لحسن أُوعبو من المغرب عن دراسته "في ثقافة الرّواية العربية المعاصرة"، والدكتور محمد زيدان من مصر عن دراسته "بلاغة النص الروائي المعاصر"، والدكتورة نهلة راحيل من مصر عن دراستها "هُويّات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية"، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أما في فئة رواية الفتيان ففاز كل من: أحمد طوسون من مصر عن روايته "بائع المناديل"، وعبد المجيد حسين زراقط من لبنان عن روايته "الرحلة العجيبة أبناء القمر"، وفريد الخمال من المغرب عن روايته " الحريّش"، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار لكل فائز، وستتم طباعتُها ونشرها.

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة فاز الدكتور عبد الرحمن بن سالم الكواري عن روايته "سميدرا".