الإثنين  20 أيار 2024

بتهمة معاداة السامية.. "الغارديان" تقيل رسام كاريكاتير تناول نتنياهو في رسمة

2023-10-17 12:28:49 AM
بتهمة معاداة السامية..
ستيف بيل

تدوين- يحدث الآن 

كشف رسام الكاريكاتير البريطاني، ستيف بيل، أن صحيفة "الغارديان" التي عمل فيها لأكثر من 40 عاما أقالته بعد اتهامات بمعاداة السامية بسبب رسم كاريكاتوري لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ويظهر الكاريكاتير الذي تسبب في إقالة بيل نتنياهو مرتديا قفازات ملاكمة وهو يحدد جزءا من خريطة تمثل قطاع غزة (تمهيدا لاقتطاعه) مع إرفاق عبارة "يا سكان غزة اخرجوا الآن" في إشارة إلى تهديد نتنياهو لسكان غزة ومطالبتهم بالنزوح جنوبا قبل الغزو البري.

ونشر الصحفي عبر حسابه على منصة "اكس" أنه قدم الرسم الكاريكاتيري صباح الاثنين لمسؤولي "ذي غارديان"، ولكنه قوبل بالرفض بعد 4 ساعات. ومنذ ذلك الحين، والرسم الكاريكاتيري منشور على حسابه الخاص في منصة إكس.

وقال بيل في تصريحات صحفية "إن الرسم الكاريكاتيري يتناول بالتحديد الفشل السياسي الكارثي لنتنياهو الذي أدى مباشرة إلى الفظائع الرهيبة الأخيرة بغزة، ويتعلق برده الذي أعلن عنه على الهجوم الذي تعرضت له إسرائيل، باستخدام كلماته الفعلية والتي كان يتحدث بها إلى أهالي غزة".

من جانبها عقبت الصحيفة على ذلك بقولها: "إن قرارا اتخذ بعدم تجديد عقد بيل. كانت رسوماته جزءًا مهمًا من الصحيفة على مدى السنوات الأربعين الماضية.. نشكره ونتمنى له كل التوفيق".