الثلاثاء  14 أيار 2024

"كان طفلا" عمل جزائري مستوحى من أحداث غزة

2023-11-28 02:29:12 AM

تدوين- يحدث الآن

أنجز فنانون جزائريون فيديو كليب شعري بعنوان "كان طفلا" للشاعرة حورية غلام تعبيرا منهم عن موقفهم الداعم للقضية الفلسطينية وتفاعلا منهم مع صور الدمار والتنكيل التي يقترفها المحتل الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني.

وعبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي تم مؤخرا إطلاق هذا الفيديو كليب وهو من أداء الممثلة ربيعة سحاب وإخراج محمد إلياس طيب وتصوير تقي الدين فردي وفق رؤية للسيناريست بوغازي ياسين، وقد تم إنجاز هذا العمل الفني، ومدته حوالي 3 دقائق، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين بالجزائر.

وأكدت ربيعة سحاب، أن هذا العمل الفني التضامني، الذي يصف بتأثر وعبر الكلمات ما يعانيه أطفال غزة وأمهاتهم في ظل الوحشية الصهيونية، هو "مبادرة تطوعية من قبل الفريق الفني والتقني، قمنا من خلالها برفع صوتنا لنصرة أطفال وأمهات وكل أبناء غزة الذين قصفتهم الآلة الصهيونية المجرمة".

وفي منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كتبت الفنانة ربيعة سحاب، إن "القصيدة مستوحاة من استشهاد أطفال غزة الذين كانوا كغيرهم يحلمون وتحضنهم أمهاتهم، يغدقون عليهم حنانًا وحبًا وسلامًا بات مفتقدًا".

وتساءلت قائلة: "كيف سلب أعداء البراءة كل شيء بقصف بغيض، وكيف تعرت الحقيقة أمام العالم أجمع، وصار لا بد من الصمود فإما حياة بعزة أو موت بكرامة".

من جهتها، أشارت، حورية غلام، إلى أنها "استوحت القصيدة من صور استشهاد أطفال غزة الذين كانوا يحلمون كغيرهم من الأطفال بحضن أمهاتهم، وكيف سلب العدو الصهيوني براءتهم وأحلامهم وأمانيهم وردمها تحت الأرض جراء القصف العشوائي الهمجي لقطاع غزة".

وفيما يلي نص القصيدة:

قد كان طفلا يرسم الأحلام

فوق الوسادة إن غفا أو نام

يأوي إلى أم تجود بكلها

تلقي عليه محبة وسلاما

تسقيه من فيض الحنان وتفتدي

روحا له إن كابد الأسقام

يبكي، فيبكي القلب قبل عيونها

حب بأعماق الفؤاد تنامى

والغول قد ألقى الشباك لصيدهم

متربصا، والبيت صار حطاما

قد كان ينتظر الحياة محاصرا

قد كان ماءً يشتهي وطعاما

قد صار يصرخ ممسكا بوشاحها

فتنهدت صارت تريد قياما

ورأت ملاكا قد ترجل واقفا

ثم هوى واستسلم استسلاما

تلك العيون الدامعات تورمت

ثكلت فصارت تحضن الآلام

غدرت بهم أيدي اللئام

ولم يكن من هبة تستنكر الإجرام

كم يوسف كم أحمد وعبير أضحت لهم دار البقاء مقاما

تلقي المنايا فوقهم بظلالها

تجري الحقائق تنسف الأوهام

داء الخيانة قد غدا مستفحلا

فعلام نعشقها الحياة علام

قد أوقد الطاغوت حقد صدورنا

نحيا بعز أو نموت كراما