الخميس  02 أيار 2024

كيف غذت الولايات المتحدة لعقود حرب إسرائيل المستمرة على الفلسطينيين؟ رشيد الخالدي

2023-12-14 08:31:23 AM
كيف غذت الولايات المتحدة لعقود حرب إسرائيل المستمرة على الفلسطينيين؟ رشيد الخالدي
التزام بايدن بإرسال أصول بحرية وجوية وبرية أمريكية كبيرة إلى المنطقة

تدوين- آراء ومدونات

نشر في: Los Angeles Times

ترجمة: أحمد أبو ليلى

تشير الأعداد المتباينة للقتلى في قطاع غزة وما حوله حتى الآن - حوالي 1200 إسرائيلي و 15000 فلسطيني - في المرحلة الأخيرة من الصراع المستمر منذ أكثر من قرن من الزمان، إلى التفاوت الهائل بين هذين الطرفين.

هذه الأرقام هي سمة من سمات الحروب الاستعمارية، وهي واحدة من الحقائق العديدة التي غالبًا ما تحجبها وسائل الإعلام، وكذلك طبيعة هذه الحرب وأصولها. وهذا ليس مجرد صراع مباشر بين شعبين يتمتعان بالسيادة، مثل فرنسا وألمانيا. وبدلاً من ذلك، فهذه هي الحرب الاستعمارية الأخيرة في العصر الحديث، والتي تم خوضها من أجل إرساء الهيمنة والحقوق المطلقة لشعب على الآخر، كما ورد في قانون "الدولة القومية لليهود في إسرائيل" لعام 2018، والذي ينص على أن الحق في تقرير المصير الوطني في فلسطين "أمر فريد بالنسبة للشعب اليهودي".

على الرغم من الارتباط الذي لا جدال فيه بين اليهودية والشعب اليهودي بالأرض المقدسة، فإن هذا بالنسبة للفلسطينيين يعتبر كفاحًا ضد الاستعمار. لقد تم إنشاء إسرائيل كمشروع استعماري استيطاني أوروبي - وهو أمر لم ينكره أي من قادتها الأوائل - بمساعدة لا غنى عنها من الإمبريالية البريطانية.

وعلى الرغم من شبكة الأساطير التي تم خلقها لإخفاء هذه الحقائق، فإنها تشكل أهمية حيوية لفهم أن الفلسطينيين كانوا سيقاومون أي جماعة تحاول انتزاع أرضهم منهم، مهما كان دينهم أو جنسيتهم. وكون هذه المجموعة اليهودية ذات مشروع وطني، وارتباط عميق بنفس الأرض ولها تاريخ من الاضطهاد والسلب في أماكن أخرى، والذي بلغ ذروته في المحرقة، أعطى هذه الحرب طبيعتها اليائسة بشكل خاص. ولكن من ناحية ما، فإن نمط الصراع الذي دار خلال القرن الماضي مألوف.

وأيًا كان المستوطنون وأينما أتوا، ومهما كانت صلاتهم بالأرض، فإن المقاومة التي يواجهونها كانت في الأساس نفس مقاومة الأيرلنديين أو الجزائريين أو الأمريكيين الأصليين أو الزولو أو الليبيين للمتسللين العازمين على طردهم والاستيلاء على أرضهم. وقد صرح فلاديمير جابوتنسكي، مؤسس الصهيونية التصحيحية التي أنتجت حزب الليكود، بصراحة: "كل السكان الأصليين في العالم يقاومون المستعمرين". وكما أشار إدوارد سعيد، كان من سوء حظ الفلسطينيين أن يكونوا ضحايا للضحايا.

وقد أدت عملية الاستعمار الاستيطاني هذه إلى تجريد جزء كبير من سكان فلسطين الأصليين من ممتلكاتهم وسرقة أراضيهم. وقد تحقق ذلك من خلال طرد 750 ألف فلسطيني أثناء قيام إسرائيل عام 1948 (أكثر من 55% من إجمالي السكان العرب في فلسطين في ذلك الوقت)، وأكثر من 250 ألف فلسطيني في عام 1967، دون السماح لأي منهم بالعودة. كان هذا التطهير العرقي المرحلي ضروريًا لتحويل دولة ذات أغلبية عربية إلى دولة ذات أغلبية يهودية. ولم يكن من الممكن القيام بذلك بأي طريقة أخرى، لأنه ثبت أنه من المستحيل "إخراج" الفلسطينيين "بسرية" من البلاد، وهي الرغبة التي سجلها تيودور هرتزل في مذكراته. وعلى مدى السنوات الـ 56 الماضية، استمرت ممارسات الاستعمار ونزع الملكية نفسها بلا هوادة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان.

لقد نظرت الولايات المتحدة إلى الاحتلال العسكري لهذه الأراضي وضمها التدريجي واستيعابها في إسرائيل بلامبالاة مدروسة لأكثر من نصف قرن. ويتناقض هذا بشكل صارخ مع رد فعلها القوي على الاحتلال الروسي لجزء من أوكرانيا لفترة أقصر بكثير. ومن الصعب إعطاء مصداقية لادعاءات الولايات المتحدة بشأن دعم تقرير المصير والحرية لأوكرانيا في حين قدمت عقودًا من الدعم الأساسي لإسرائيل لاحتلالها للأراضي العربية. في الواقع، لم تتراجع إدارة بايدن عن اعتراف إدارة ترامب بضم إسرائيل غير القانوني للقدس الشرقية ومرتفعات الجولان.

على الرغم من أن الولايات المتحدة دعمت إسرائيل بقوة في كل حرب من حروبها منذ عام 1948 (باستثناء حرب السويس عام 1956)، إلا أن دعمها لهذه الحرب الشاملة على غزة لم يسبق له مثيل من عدة جوانب.

الأول هو رفض الرئيس بايدن الشامل لوقف إطلاق النار - فقد أصبحت الكلمات من المحرمات في إدارته - ودعمه الكامل لهدف الحرب الإسرائيلية المتمثل في "تدمير حماس"، والذي من الواضح أنه سيتم تحقيقه من خلال مذابح ضد الآلاف من المدنيين والفلسطينيين. والدمار الذي لحق بقطاع غزة بأكمله، الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة. وفي مقال افتتاحي بصحيفة واشنطن بوست، أيد بايدن هذا الهدف، قائلاً: “يجب على إسرائيل أن تدافع عن نفسها. "هذا حقها”، بينما يدعي دعم حل الدولتين. واختتم مقالته المطولة دون أن يذكر على الإطلاق اثنتين من العقبات الرئيسية التي تعترض مثل هذا الحل: الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنات، وهي العقبات التي ساعدت الولايات المتحدة على مدى عقود في الحفاظ عليها من خلال طوفان من الأسلحة وموجة من حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

والسبب الآخر هو التزام بايدن بإرسال أصول بحرية وجوية وبرية أمريكية كبيرة إلى المنطقة، على الأرجح لمنع اتساع نطاق الصراع. وقد اقترن ذلك بتسليم الجيش الإسرائيلي 2000 صاروخ هيلفاير موجه بالليزر و36000 طلقة من ذخيرة مدفع 30 ملم لطائرات أباتشي الحربية، بالإضافة إلى 1800 صاروخ محمول على الكتف من طراز M141 (هناك 1200 صاروخ آخر تحت الطلب)، مع طلب 57000 قذيفة مدفعية عيار 155 ملم.

تطلب إدارة بايدن من الكونجرس تخصيص مبلغ إضافي قدره 14.3 مليار دولار من المساعدات، بما في ذلك المساعدات العسكرية (بالإضافة إلى المنح العسكرية السنوية البالغة 3.8 مليار دولار)، لتغطية هذه المشتريات وغيرها، بينما تطالب بفرض قيود قانونية على استخدام هذه الأسلحة والتنازل عن الذخائر. إن العديد من المدنيين في غزة، إن لم يكن معظمهم، الذين لقوا حتفهم حتى الآن، ماتوا تحت وابل من القنابل وقذائف المدفعية والصواريخ والقذائف التي زودتهم بها الولايات المتحدة. ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، قتلت إسرائيل عددًا أكبر من الفلسطينيين، وطردت عددًا أكبر منهم من منازلهم، مقارنة بما حدث خلال نكبة عام 1948، عندما قُتل 13 ألف فلسطيني، وفقًا للمؤرخ الفلسطيني عارف العارف.