الجمعة  17 أيار 2024

رسالة من كبار الكتّاب والمسرحيين تطالب "إسرائيل" بإطلاق سراح فرقة مسرحية فلسطينية

2023-12-21 01:47:36 AM
رسالة من كبار الكتّاب والمسرحيين تطالب
مسرح الحرية

تدوين- يحدث الآن 

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن عدداً من كبار الكتّاب المسرحيين والممثلين والمخرجين، طالبوا "إسرائيل"، عبر رسالة مفتوحة، بإطلاق سراح أعضاء فرقة "مسرح الحرية" الفلسطينية، وجاب العالم على نطاق واسع - بما في ذلك المملكة المتحدة.
 
وكان كاريل تشرشل، وفيكي فيذرستون، ودومينيك كوك، وماكسين بيك، من بين 1000 موقّع على الرسالة التي طالبت بالإفراج الفوري عن مصطفى شتا وجمال أبو جوس من "مسرح الحرية"، اللذين اعتقل أعضاؤهما بعد مداهمة الجيش "الإسرائيلي" لمخيم جنين للاجئين منذ 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

ومما جاء في الرسالة: "يوم الأربعاء 13 ديسمبر، هاجم الجنود الإسرائيليون مسرح الحرية في جنين، وأطلقوا النار على المبنى، ودمروا المكاتب وهاجموا موظفيه"، و"مسرح الحرية هو منارة للأمل والصمود في مواجهة الشدائد التي لا يمكن تصورها"، و"يستحق أصدقاؤنا في مسرح الحرية الحق في القيام بعملهم دون خوف من العنف أو الاضطهاد".

الموقّعون الذين نددوا بتدمير المواقع الثقافية في الضفة الغربية وغزة، دعوا إلى وضع حد للعنف وانتقدوا تدمير المؤسسات الثقافية، بما في ذلك متحف رفح ومتحف القرارة الثقافي، ووصفوا الهجمات على هذه المواقع بأنها "انتهاك واضح للقانون الدولي".

واحتجز المدير الفني لمسرح الحرية، أحمد طوباسي، ولكن أطلق سراحه بعد يوم واحد، في حين اقتيد شتا، وهو منتج، وأبو جواس، خريج المسرح، من منزليهما واحتجزا.

وشمل المطالب الأخرى للموقعين على الرسالة، وقف فوري ودائم لإطلاق النار؛ وإنهاء الاحتلال في غزة؛ ووضع حد للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية؛ والعودة الشرعية للجيل الأول من اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم.

هدم في اجتياح 2002 وقصف محيطه في اجتياح 2023

مدخل مسرح الحرية بعد الاستهداف الأخير في تموز 2023

وتأسس المسرح عام 1989 وسط مخيم جنين على يد آرنا مير خميس وسميرة الزبيدي، باسم مسرح الحجارة، لاعتبارات متعلقة باستخدام الفلسطينيين للحجارة في مواجهة الاحتلال، واستمر في العمل حتى عام 2002، حتى هدمه الاحتلال خلال اجتياح نيسان.

لاحقا، أعاد كل من المخرج والممثل الفلسطيني جوليانو مير خميس والأسير والقائد العسكري في كتائب شهداء الأقصى زكريا الزبيدي نجلي آرنا وسميرة، بناء المسرح في مكانه الحالي وأطلق عليه مسرح الحرية.

وفي تموز الماضي استهدفت طائرة مسيرة بصاروخ، محيط مسرح الحرية في مخيم جنين، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح.

وقال مدير مسرح الحرية مصطفى شتا في لقاء سابق مع تدوين، إن قوات الاحتلال استهدفت محيط مسرح الحرية في مخيم جنين، بصاروخ عبر طائرة مسيرة، وذلك خلال تواجد عدد من العائلات التي وجدت فيه ملاذا آمنا، عقب إخلاء منازلها واللجوء إليه.