الإثنين  29 نيسان 2024

بسبب الحرب على غزة.. 1400 فنان فنلندي يطالبون بمنع "إسرائيل" من المشاركة بمسابقة يوروفيجن

2024-01-13 12:53:25 AM
بسبب الحرب على غزة.. 1400 فنان فنلندي يطالبون بمنع

تدوين- يحدث الآن 

وقع 1400 فنان فنلندي على عريضة تطالب بمنع "إسرائيل" من المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن 2024"، بسبب جرائم الحرب في غزة. كما هددت العريضة  "بانسحاب فنلندا من المسابقة التي ستقام في مدينة مالمو السويدية في أيار 2024، في حال لم يتم طرد "إسرائيل" من المسابقة". 

كما دعت العريضة المؤسسة الفنلندية للإرسال (Yle) "إلى اتخاذ موقف واضح بهذا الصدد".

وجاء في العريضة التي وقّعها كبار الفنانين الفنلنديين: "لا يتوافق مع قيمنا أن يُمنح بلد يرتكب جرائم حرب، ويواصل احتلاله العسكري، منصّة عامة لتلميع صورته باسم الموسيقى". 

وقال الموقّعون إنهم يراقبون موقف اتحاد الإذاعات الأوروبي (EBU)، المنظّم للمسابقة.

وكانت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية قد أوردت الشهر الماضي أن موسيقيين أيسلنديين تقدّموا بمطالب مماثلة "بطرد "إسرائيل" من المسابقة".

ووصف الموقعون على العريضة ممارسات اتحاد الإذاعات الأوروبية بأنها تنطوي على ازدواجية المعايير ، وأكدوا أن شركة البث الفنلندية "كانت من بين أوائل من طالبوا بمنع روسيا من المشاركة في مسابقة 2022، ونتوقّع أن يقوموا بالدفاع النشط نفسه عن القيم الإنسانية في حرب غزة".

وأشارت العريضة إلى أنه بعد يوم من بدء الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، قال ممثل المؤسسة الفنلندية للإرسال فيل فيلين، "إن هجوم موسكو يتعارض مع القيم جميعها التي تمثّلها Yle وغيرها من محطات البث الأوروبية". وبعد ذلك بفترة وجيزة، منع اتحاد الإذاعات الأوروبية روسيا من المشاركة.

لكن فيلين قال ردا على العريضة أن الوضع في "إسرائيل" وغزة ليس مماثلاً تماماً.

وكانت مغنية البوب الأسترالية Montaigne التي مثّلت أستراليا في مسابقة الأغنية الأوروبية عامي 2020 و2021، دعت أيضا إلى استبعاد "إسرائيل" من المسابقة السنوية.