السبت  27 نيسان 2024

صدور طبعة جديدة من كتاب عارف العارف "تاريخ غزة" عن دار الأهلية

2024-01-15 07:46:35 AM
صدور طبعة جديدة من كتاب عارف العارف
صدر الكتاب لأول مرة عن مطبعة دار الأيتام في القدس عام (1943م)

تدوين- إصدارات

عن "الدار الأهلية للنشر والتوزيع"، صدرت طبعةٌ جديدة من كتاب "تاريخ غزّة" للباحث والمؤرّخ الفلسطيني عارف العارف، والذي يتناول فيه جوانب من تاريخ غزّة، منذ بداية الحكم العثماني حتى الانتداب البريطاني.

كتاب تاريخ غزة لعارف العارف كُتب في مدينة غزة، وصدر عن مطبعة دار الأيتام في القدس عام (1943م)، حيث كان يشغل عارف العارف حينها قائم مقام لواء غزة في الفترة من (1940م-1944م). ويتناول المؤرخ في الكتاب تاريخ غزة متسلسلاً زمانياً، فبدأ بالحديث عن موقعها، وأهميتها التاريخية، وأسمائها التاريخية المختلقة ومعنى كل اسم منها، ثم ينتقل للحديث عن بناة غزة الأولين، والشعوب التي سكنتها منذ القدم، والعصور التاريخية التي مرت عليها، والدول التي حكمتها حتى الفتح الإسلامي، وأوضاع غزة في العصور الإسلامية المختلفة، ويتحدث بإسهاب عن فترة الحكم العثماني حتى الانتداب البريطاني، وسقوط غزة تحت الحكم الإنجليزي، حيث عايش هذه الفترة وكتب عنها. ثم يفرد فصلاً كاملاً عن غزة حتى يومنا هذا عام (1943م)، ويخصص الفصل الأخير من كتابه للحديث عن أهل غزة، وطباعهم، وأخلاقهم، وملابسهم، وأعيادهم، ومواسمهم، وعن أحوال غزة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.

ويقول المؤرخ عن غزّة: "إنه لتاريخ مجيد، تاريخها. ذلك لأنّها صمدت لنوائب الزمان بجميع أنواعها، وطوارئ الحدثان بجميع ألوانها. حتى إنه لم يبق فاتح من الفاتحين، أو غاز من الغُزاة المتقدّمين والمتأخّرين الذين كانت لهم صلة بالشرق إلا ونازلته: فإمّا أن يكون قد صرعها، أو تكون هي قد صرعته".