الجمعة  19 تموز 2024

مجلة "إيديا آرابيا" الإسبانية.. عدد من أجل فلسطين

2024-01-16 03:47:34 AM
مجلة
مظاهرة في العاصمة الإسبانية مدريد

تدوين- إصدارات 

صدر العدد الجديد رقم (20) من مجلة "إيديا آرابيا" الإلكترونية، المختصة بالعالم العربي والإسلامي، والتي تنشرها المترجمة والمستعربة الإسبانية كارمن رويث عن دار نشر "كانتا آرابيا". وقد خصّصت المجلّة عددها لأطفال غزّة. 

وجاء في افتتاحية العدد التي كتبتها المستعربة والمترجمة وأستاذة الدراسات العربية والإسلامية: "الصفحات الأولى من هذا العدد رقم 20، مخصصّة لأطفال غزة، والشعب الفلسطيني بأكمله. يتعرض الفلسطينيون من قبل الصهيونية بشكل متزايد إلى عمليات الإقصاء والسلب والحبس والعزلة والتعذيب والإبادة. وفي عام 2023، وبمناسبة مرور 75 عاماً على النكبة، أردنا أن نؤكد أنَّ النظام الصهيوني هو نظام قائم على الفصل العنصري وأنه لا يمكن أن يستمر لفترة أطول".

وقد تضمن العدد مقالاً بعنوان "الهولوكوست الفلسطيني" بقلم الكاتب دافيد ثيبريان، تناول فيه المجازر التي ترتكبها "إسرائيل" في فلسطين، وآخرها الإبادة الجماعية التي تشنّها على الوجود الفلسطيني في غزّة. 

وفي ملف "في الذاكرة" الذي خصصته المجلة لعميد المستعربين الإسبان بيدرو مونتابث، تناولت الباحثة كلارا ماريا توماس مسيرة مونتابث ومواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية، وذلك عبر المقالات والدراسات والكتب والترجمات التي قام بها خدمة للقضية الفلسطينية. 

وتحت عنوان "شرر من غزّة. أربع قصائد" ترجم أنطونيو مارتينز كاسترو قصائد للشعراء الفلسطينيين رفعت العرعير، ونعمة حسن، وهبة أبو ندى، وقاسم البربار. 

وفي ختام العدد، كتب الباحث والاقتصادي الإسباني سانتياغو غونثاليث فاي مقالاً تحت عنوان "الشركات الإسبانية المساهمة في الاستعمار"، انتقد فيها سياسة الشركات الإسبانية التي تدعم اقتصاد الاحتلال، ومطالباً بوقفها على الفور.