الإثنين  29 نيسان 2024

"الطوفان والشجرة".. فلسطين في معرض جماعي بتونس

2024-01-20 03:50:28 AM
ملصق المعرض

تدوين- يحدث الآن

تحت عنوان "الطوفان والشجرة"، وبمشاركة 7 فنانين فلسطينيين، تنطلق في 24 كانون الثاني/يناير الجاري، فعاليات معرض بصري جماعي في "مركز B7L9" في تونس العاصمة.

المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 24 آذار/ مارس المقبل، ينسج "حبكة معقدة تتشابك فيها الحياة اليومية مع الجماعة. وتتجاوز هذه المقاربة الفنّية الحدود المعتادة للعروض، لتقدم مساحة للتعبير تختلط فيها الأصوات الفردية فتشكّل نسيجاً سردياً حياً وغنياً"، وفق بيان للمنظمين. 

ويقدم "الطوفان والشجرة" أعمالاً تعكس تجارب متنوعة لفنانين فلسطينيين في الشتات والداخل المحتل، ويقدم كل منهم رؤية متفردة ويخوض في مواضيع أساسية مثل "الذاكرة" و"المكان" و"الخيال"و"الإدراك" للحياة اليومية، وهي أعمال تتوزع  بين التنصيب الفني والرسم والفيديو والتصوير الفوتوغرافي والموسيقى.

وأضاف بيان الجهة المنظمة أن "نضال الشعب الفلسطيني يجد تعبيراً فريداً وسط هذا الحدث الفني، لأنّ الفنانين يعبّرون، من خلال إبداعاتهم المختلفة، عن صمودهم في مواجهة الصعاب ويتطلّعون، رغم كلّ شيء، إلى مستقبل مليء بالأمل".

أما عنوان "الشجرة والطوفان" فمستوحى من القصيدة المؤثرة للشاعرة الفلسطينية الراحل فدوى طوقان، وهو "يجسّد استعارة قوية للصمود في مواجهة الشدائد"، فيما "يطرح المعرض أسئلة جوهرية حول ما يحدث بعد العاصفة، كيف نتذكر، ونحزن، ونصمُد لتستمرّ الحياة".

أما الفنانون المشاركون فهم فراس شحادة، ووليد الواوي، ونيريان كيوان، ودينا نظمي خورشيد، وسارة الرشق، وشادي حبيب الله، و"بنت مبارح".