الثلاثاء  27 شباط 2024

مركز السينما العربية:"اليد الخضراء" الفلسطيني أفضل وثائقي

2024-02-02 03:21:54 AM
مركز السينما العربية:
من فيلم اليد الخضراء

تدوين- يحدث الآن 

فريق تحكيم مركز السينما العربية المؤلف من 193 ناقداً عربياً وعالمياً من 72 بلداً، أنجز لائحة من الجوائز منحت جائزة أفضل فيلم وقائقي إلى الفلسطيني: اليد الخضراء، إخراج جومانة مناع، مدته 65 دقيقة ويتناول موضوع المسنين الفلسطينيين الساعين للعودة إلى بيوتهم في أرض فلسطين.

يصور فيلم “اليد الخضراء” الدراما الي تـدور حـول عمليا البحث عـن النباتـات البرية الصالحة للأكل في فلسطين بأسلوب ساخر تتخلله نظرة تأملية. وقامت المخرجة باختيار مرتفعات الجولان والجليل والقدس لتصوير مشاهد الفيلم التي تتنوع بين اللقطات الخيالية والوثائقية والأرشيفية لتصوير أثر قوانين حماية الطبيعة التي تفرضها إسرائيل على هذه العادات. وتحظر هذه القوانين جمع نبات الخرشوف الشبيه بالعكوب والزعتر، ما نتج عنها غرامات ومحاكمات لمئات الأفراد الذين تم ضبطهم أثناء جمعهم لهذه النباتات المحلية. وتشكل هذه القوانين التشريعية بالنسبة للفلسطينيين حاجزاً بيئياً يبعدهم عن أراضيهم. ويصور الفيلم عناصر الحب والفرح والمعرفة في هذه العادات والقدرة على التكيف مع قانون حظر جمع هذه النباتات، من خلال التنقل بين مشاهد جمع النباتات وإعدادها في المطبخ مروراً بمشاهد المطاردات بين الباحثين عن الطعام والمسؤولين عن حماية الطبيعة، ووصولاً إلى عرض مشاهد من جلسات الدفاع في قاعة المحكمة. ويطرح الفيلم العديد من التساؤلات حول سياسات الانقراض، أي بمعنى من الذي يحدد ما سينقرض وما سيستمر بالحياة، وذلك من خلال إعادة صياغة الشروط وقيود الحماية المفروضة.

وفي مجال الأفلام الروائية الطويلة نال الجائزة الفيلم العراقي: جنائن معلقة، للمخرج أحمد ياسين الدراجي، الذي يحكي عن المجازر التي شهدتها قبل سنوات بعض المناطق العراقية.

وتوزعت باقي الجوائز كالتالي: آدم بسة: أفضل ممثل عن دوره في الفيلم التونسي: حرقة. لبنى آزابيل، أفضل ممثلة عن القفطان الأزرق – المغرب. يوسف الشابي: أفضل مخرج، عن فيلم: أشكال – تونس. مريم توزاني ونبيل عيوش: أفضل سيناريو عن: القفطان الأزرق – المغرب.

ونال شريط: القفطان الأزرق، جائزة أفضل تصوير سينمائي لـ فيرجيني سورداج. وربح: أشكال، جائزة أفضل مونتاج لـ فالانتان فيرون، وإستحق أمين بو حاقة جائزة أفضل موسيقى عن فيلم: تحت الشجرة – تونس. وسمّى المركز، الأردني مهند البكري المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام شخصية العام العربية السينمائية لقاء جهوده في دعم السينما الأردنية والعربية.