الأحد  05 أيار 2024

طبعة جديدة لأعمال غسان الكاملة و "غير المنتهية"

2023-08-26 04:48:59 AM
طبعة جديدة لأعمال غسان الكاملة و
غسان كنفاني الأعمال الروائيّة الكاملة

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن دار "العائدون" كتاب "غسان كنفاني الأعمال الروائيّة الكاملة" للكاتب الروائيّ والمفكّر الفلسطيني الشّهيد غسّان كنفاني، بمقدّمة من الباحث والناقد الدكتور محمد نعيم فرحات.

يضم الكتاب روايات كنفاني المكتملة (رجال في الشّمس، أم سعد، ما تبقّى لكم، عائد إلى حيفا، والشيء الآخر)، وغير المكتملة (العاشق، الأعمى والأطرش، وبرقوق نيسان).

وقال د. فرحات في تقديمه للكتاب: أن تقوم دار "العائدون للنشر" بإصدار الأعمال الروائيّة الكاملة لكنفاني، فهذا يعني، فيما يعني، القيام بفعل استعادة لنصوص الوعي الماجد، وهي استعادة تتضمن بُعد المساهمة الرمزية في لحظة يجري فيها، بمشقّة ولكن بوضوح، تبيُّن الخيط الأبيض للثقافة الأصيلة من الخيط الأسود للسياسة.، عند شعب جرى تجريده من كل شيء، ووجد نفسه "شريدًا في مهبّ تاريخ لا يرحم"، و"لم يبقَ لديه سوى الكلمات" وقوّتها كي يحيا بها ويدافع ويقاوم.

وأضاف: كانت مساهمة غسان في الكلام والقول والصوت، واحدة من أعلى أشكال الفعل الفلسطيني التاريخي المقاوم، منذ نصوصه الأولى في "موت سرير رقم 12" أفصح كنفاني عن قراءة عميقة للحياة والواقع وأسئلتهما، وذلك بتزامن رهيف ومدهش بين النص وتاريخه وتحولاته، ثم مضى صعدًا في خياراته، كما كشفت عن ذلك "أرض البرتقال الحزين" التي روت الفقد والانكسار والألم، وخزّان" رجال في الشمس" الفعليّ والذهنيّ الذي أغلق على الفلسطينيين ثغرة النجاة بثمن المنفى والموت المهين فيه، ونبذ "عالم ليس لنا" للفلسطيني الكسير، والخطوات الأولى الحائرة في "ما تبقى لكم" وهي تذهب نحو المقاومة كضرورة، إلى خيبة الإنسان عندما يعود لما يعتقد بأنه حقٌّ له، محمولًا على قوة حنينه فقط في" عائد إلى حيفا"، فيقف على ركام رهاناته ورمادها معا، وصولًا لرايات "أم سعد" التي كانت تقوم وتعبر عن نفسها في حقل الواقع معلنة عن الزمن الجديد.